نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وعد

 النقش 

 ووعدهمو كيصرينهمو ملك حضرموت بعبر أمراهمو أملك سبأ ووعدهمو شعب ۨ نجرن ثني ورخين لتصرين بعبر أمراهمو أملك سبأ ... وهمو فنظرو موعد أجر ۨ لتصرين بعبر أمراهمو أملك سبأ وهخوهو بموعدهمو لنصر عنت أحبش ۨ

 

تبسيط حرفي: ووعدهم ك يصريهم ملك حضرموت بعبر امرؤهم أملاك سبأ، ووعدهم الشعب نجران ثني الورخين لتصرى بعبر امرؤهم أملاك سبأ ... وهم فنظروا موعد الأنجور لتصرى بعبر امرؤهم أملاك سبأ وأخوه؟ بموعدهم لنصر عنة الأحباش

جام 577/ يصريهم = يحميهم/ ورخ=شهر/ امرؤ=سيد/ أجرن=أنجورن= الأنجور= النجرانيون/ هخوهو=؟/عنة = تبدو من فعل عنّ (=قصد) ويراد معنى الحملة والهجمة/ والمعنى عموماً: أن أهل نجران تواعدوا مع ملك حضرموت لينصرهم ضد أسيادهم ملوك سبأ، وكان الموعد خلال شهرين، وهم (لعلهم ملوك سبأ الذين علموا ذلك) نظروا (ترقبوا، انتظروا) موعد أهل نجران أن تنصرهم هجمة حبشية.


وهوعدهمو بورخ ۨ ذصرب ۨ ذلسبعت وبعد ۨ ذكيو عظت ۨ ... وك بعد ۨ ذ تريد ضلل ۨ بحمد رحمن ۨ وردو أشعب ۨ حج بعظتهمو قدمت ۨ شتأهمو على موعدهمو أخر ۨ

تبسيط حرفي: وأوعدهم بالورخ ذي الصراب، ذي لسبعة، وبعدُ ذكوا العظات؟ ... وك بعدُ ذي تريّد الضلال بحمد الرحمن، وردوا الشعوب حنج بعظاتهم القديمة ، شتأهم؟ على موعدهم الآخر (أو الأخير)

CIH 541 /  ووعدهم بالشهر كذا، لسبعة منه، وبعده ذكوا (=أرسلوا) العظات؟ ... وبعده تريّد (=هدأ) الضلال (= لعله الموت بسبب الضلال في الصحراء ربما بسبب العواصف الرملية/ أو لعل الضلال هو العواصف الرملية التي نسبب الضلال وعدم الرؤية) بحمد الرحمن، وجاءت الشعوب (= القبائل، الناس) حنج (=بحسب، مثل) عظاتهم (=لعل العظات هي مراسيم وأوامر ملكية)، شتأهم (=ربما جمعهم؟) على موعدهم الأخير.


ول ترضن ألت تمرنهن بأتوت خرف ذخرف ألأمن بن فضح ۢ وهم أل ترضن بذن موعد ۨ فل تشكرن بعليهو مربعة ۢ

ولِ ترض؟ أولات التمرين بأتوة خريف ذي خريف فلان، وأمّا ألاّ ترض؟ بذان الموعد، فل تشكر بعليه مربعة

 

X.BSB 36 = Mon.script.sab. 613 / تمرنهن = التمران (مثنى التمر)/ أتوة = قدوم/ خريف=سنة/  ألأمن بن فضحم = اسم شخص/ هم= أمّا/ ذن= ذان =ذا/ شكر= دفع؟/ بعليه = عليه/ مربعة= أربعة أضعاف

المصدر: Die altsüdarabischen Minuskelinschriften auf Holzstäbchen ,Band 1, Peter Stein

 

المعاجم

  تهذيب اللغة : والموعد: مَوضِع التواعد، وَهُوَ الميعاد. وَيكون الْموعد مصدر وعدته. وَيكون الْموعد وقتا للعِدَة. ... {مَآ أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} ... {فَأَخْلَفْتُمْ مَّوْعِدِى}
الصحاح : والميعادُ: المُواعدَةُ، والوقتُ، والموضعُ. وكذلك الموعد
الكليات : الْموعد: هُوَ يحْتَمل الْمصدر كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: {فَاجْعَلْ بَيْننَا وَبَيْنك موعدا} ... وَالزَّمَان وَيشْهد لَهُ: {قَالَ مَوْعدكُمْ يَوْم الزِّينَة}
المعجم الوسيط : (الْموعد) الْوَعْد ومكانه وزمانه والعهد (ج) مواعد

  

حامد العولقي