نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وزع

 النقوش 

 يعمر وزع شعب ۨ سبأ

وزع

فلان وازع الشعب كذا

جام 660/ يعمر (= اسم شخص) وزع (= وازع) شعب ۨ  (= الشعب) سبأ  

  

 شرحود ۢ بن.. ورشد ۢ وزع شعب ۨ مأذن

فلان .. وفلان وازع الشعب كذا

جام 655 / شرحود ۢ بن.. ورشد ۢ (= أسماء أشخاص) وزع شعب ۨ  مأذن (= اسم شعب)

  

 يعمر أشوع و.. بنو تكلم أنمر ۢ وزعى شعب ۨ سبأ

وزعى

فلان و ...بنو فلان وازعا الشعب كذا

جام 662 /  يعمر أشوع  و.. بنو تكلم انمرۢ (= أسماء أشخاص) وزعى (= وازعا، مثنى وازع) شعب ۨ سبأ

 

هريم ۢ بن شرحثة وزعى دومن يأزم ذغيمن

 فلان بن فلان وازعا فلان

جام 691/ المعنى أنهما معيّنان كوازعين ، من قبل سيدهما دومان

  

عبد كهله وحبيب ۢ وزعى ركبة ْۢ

فلان وفلان وازعا كذا

 جام 715/

عبد كهله وحبيب ۢ وزعى (= وازعا) ركبة (= اسم شعب أو عشيرة؟)

 

وأسلم قدم أمر ۢ وغطفن وزع ۨ

وزعن

وفلان قدام كذا، وفلان الوازع

Kortler 3/ والمعنى: وأسلم قدام أمير (=رئيس منطقة أمير)، وغطفان الوازع/ العين : والقُدّامُ: الملك/ تاج العروس : القّدِّيمُ والقُدَّام: مَنْ يَتَقَدَّمُ النَّاسَ بالشَّرَف



وسليم ۢ بن عبيد ۢ وزع نجرن

وزع

وفلان وازع نجران

Kortler 2/



أشوس بن مقر ۢ وزع شعب ۨ سبأ

أشوس وازع

فلان وازع الشعب سبأ

MB 2006 I-16 / HUNTING IN PRE-ISLAMIC ARABIA/ ص 220/ Mohammed Maraqten /



لفعثة يشع بن مرحب ۢ وزع شعب ۨ سبأ

فلان وازع الشعب سبأ

إرياني 31/



وأحرم وزع مضحي ۢ بن أبيدع

وزع

وفلان وازع كذا، بن فلان

Ag 2 برع الأعلى / والمعنى : أحرم بن أبيدع وازع منطقة مضحى


نصب أسد ۢ بن ثلث ۢ وزع ۨ

وزعن

(نصب فلان الوازع)

YM 2538 /




آيات قرآنية فيها جذر وزع

وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) النمل
وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83) النمل
وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) فصلت
وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ (19) النمل


المعاجم

 العين : والوازعُ: الحابسُ للعسكر.

غريب الحديث للقاسم بن سلام : والوازع: الَّذِي يكفّ النَّاس ويمنعهم من الشَّرّ ...قَول الله تَعَالَى {فَهُمْ  يُوزَعُوْن} يَعْنِي يُحْبَسُ أوّلهم على آخِرهم وَهُوَ من الكفّ والمنْع.

غريب الحديث لابن قتيبة : والوازع فِي الْجَيْش هُوَ أكبرهم يدبر أَمرهم ويضعهم مواضعهم وَيرد من شَذَّ مِنْهُم

 جمهرة اللغة : والوازع: الَّذِي يتقدّم الصفَّ فِي الْحَرْب فَيُصْلِحهُ ويردّ المتقدِّمَ إِلَى مركزه. وسُمَي الْكَلْب  وازعاً لِأَنَّهُ يكفّ الذّئب عَن الْغنم وَيَردهُ.

تهذيب اللغة : {قَالَ رَبِّ  أَوْزِعْنِى أَنْ أَشكُرَ} (الْأَحْقَاف: 15) ... وتأويله فِي اللُّغَة:  كُفّني عَن الْأَشْيَاء إلاّ عَن شكر نِعْمَتك،  وكُفّني عمّا يباعدني عَنْك.

لسان العرب :  والوازِعُ فِي الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ  يَزَعُ مَنْ تقدَّم مِنْهُمْ بِغَيْرِ أَمره. وَيُقَالُ:  وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم عَلَى آخِرِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، يَوْمَ بَدْرٍ  يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه  يَكُفُّهم عَنِ التفَرُّقِ والانْتِشارِ. وَفِي حَدِيثِ أَبي بَكْرٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ  وازِعٌ ؛ يُرِيدُ أَنه صَالِحٌ لِلتَّقَدُّمِ عَلَى الْجَيْشِ وتدبيرِ أَمرهم وَتَرْتِيبِهِمْ فِي قِتَالِهِمْ. وَفِي التَّنْزِيلِ: فَهُمْ  يُوزَعُونَ ، أَي  يُحْبَسُ أَوّلُهم عَلَى آخِرهم، وَقِيلَ:  يُكَفُّونَ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَن  يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ مِمَّنْ  يَزَعُ القرآنُ ؛ مَعْنَاهُ أَنّ مَن  يَكُفُّ عَنِ ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ مِمَّنْ  تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تَعَالَى، فَمَنْ  يكفُّه السلطانُ عَنِ الْمَعَاصِي أَكثر مِمَّنْ  يَكُفُّهُ القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار

 تاج العروس : الوازِعُ: الزّاجِرُ عَن الشَّيءِ والنّاهِي عَنْهُ.

 

حامد العولقي