نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وقع

 النقش 

بعثتر بن لحيعثة ذسيل ۢ ذقهلة عثتر ذيهرق سلأ عثتر ذقبض ۢ موثب قهلة ۨ وحرم كل موثب ۨ بن وقع ب-س 

Y.90.B.A 3 / نقش معيني

 تبسيط لغة النقش:  فلان ذو قهلة الإله، سلأ الإلهَ موثبَ القهلةِ، وحرم كل الموثب مِن وَقْع به

بعثتر بن لحيعثة ذسيل ذقهلة عثتر ذيهرق (= اسم صاحب النقش) سلأ (=قدّم، قرب، وهب) عثتر  ذقبض (= اسم إله) موثب قهلة ۨ (= كرسي أو سرير أو مقعد لجلوس قهلة الإله أي جماعته) وحرم كل موثب ۨ (= ومنع وحرم كل هذا الكرسي والمقعد) بن (= مِن) وقع (= وَقْع = جلوس؟) بس (= بس = به، حيث س = هـ بلهجة معين) 

ومعنى النقش: أن صاحبه (عثتر بن لحيعثة ذسيل ذقهلة عثتر ذيهرق، وهو من قهلة الإله عثتر أي من جماعته)، قد وهب وقدم للإله (عثتر ذي قبض) موثباً (مجلساً، سريراً، مقعداً) يجلس عليه قهلة عثتر، وأنه قد حرّم كل المجلس (كل هذا الكرسي، كل هذا السرير والمقعد) مِن أن يقع به (أي من أن يقع جالس بهذا المقعد المخصص لقهلة الإله). أي أن هذا الموثب (السرير أو المقعد) قد خُصّص كله لقهلة الإله (أي جماعته) ولا يُسمح لعامة الناس بالوقوع عليه. 

وفعل (وقع) معروف (سقط، هوى، نزل). وقد يكون في هذا النقش بمعناه البسيط، وهو أن يقع أحدهم على هذا المجلس (أي يجلس عليه ويثبت ويسكن). وقد يكون اللفظ (وَقْع) أي جلوس. ولا نستطيع أن نجزم أن مقصود النقش هو تحريم غير ذلك من معاني وقع مثل (وقاع، مواقعة). 

 

المعاجم

  صحاح الجوهري: ووقَعَ الشيء وُقوعاً: سقط

 المعجم الوسيط : (وَقع) ... وَالْقَوْم عرسوا

 تاج العروس : والوَقْعَةُ: وُقُوعُ الطّائِرِ على الشَّجَرِ أَو الأرْضِ

 مقاييس اللغة : وَمِنَ الْبَابِ التَّعْرِيسُ: نُزُولُ الْقَوْمِ فِي سَفَرٍ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ،  يَقَعُونَ وَقْعَةً ثُمَّ يَرْتَحِلُونَ. 

  

حامد العولقي