نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وسم

 

النقوش 

 

هثب ...بيسر ۢ ووسم ....

(أثاب ..."بمكان كذا" ووسم ..)

DAI Ǧabal Kawfal 1 / لعل المعنى : أثاب (= أعاد بناء؟) .. بمكان كذا، ووسم (=علّم بعلامة) ... 

   

 

وعل ۢ بن هربخ وسم أسطر ذن مسند ۨ لأمرأهُ ألهت يزأن

(فلان وسم أسطر ذا المسند لأمرؤيه أولاءِ فلان)

 

وسم

عبدان 4/ المعنى: فلان وسم  أسطر هذا المسند لأسياده أولاء (=أصحاب، ذوي، أهل) فلان/ وسم الأسطر لعل المعنى علمها أي نقشها وكتبها وصوّرها ورسمها

 

  

عد سمة ۨ وأسطر ۨ ذتم وسم وسطر

(إلى السمة "أو السمات" والأسطر، ذاتما وسم وسطر)

سمتن

Ja 2360 Q 694; CSAI I, 195 /

 

 

المعاجم

شمس العلوم : وَسَمَ الشيءَ وسماً: أي علَّمه بعلامة.

لسان العرب : الوسوم والوشوم العلامات.

المعجم الوسيط : وسم الشيء يسمه وسما وسمة كواه فأثر فيه بعلامة... السمة ما وسم به الحيوان من ضروب الصور والعلامة

معجم ديوان الأدب : السِّمَةُ: الوَسْم.

تهذيب اللغة : بعيرٌ مَوْسوم: أَي قد وُسِم بِسمَةٍ يُعرَف بهَا

المحكم والمحيط الأعظم : والسمة والوسام ما وسم به البعير من ضروب الصور

المغرب في ترتيب المعرب :  الوسم وهو العلامة

المطلع على ألفاظ المقنع :  والسمة: العلامة، والوسم الفعل

القاموس المحيط : الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ ... والوِسامُ والسِّمَةُ، بكسرهما: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.

تاج العروس :  فالسمة هنا: مصدر، وتكون اسما بمعنى العلامة، والأصل فيها أن تكون بكي ونحوه، ثم أطلقوها على كل علامة.

 

حامد العولقي