نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وحي

 

النقش

وبذت ستكمل لهو وحي ۨ

وحي

FB-السوداء 1/ وبذات استكمل له الوحي

عبارة ستكمل له الوحي لعلها بمعنى أن الإله حقق وأوفى بكل ما أوحى به، لأجل ذلك السائل. أو أن الوحي الذي أوحى به الإله لأجل مسألة السائل كان ينزل متقطعاً حتى اكتمل.

 النقش : هقنيو شيمن ارنيدع (= أقنوا أي ملّكوا الشايم أي الحافظ، الاله كذا) لبأيم وصلمن ذذهبن (= لبؤين أي تمثالي أسدين والصنم ذي الذهب) حجن شفتهو عبدهو سلمة (=طبقاً كما شافته؟ عبده فلان) بذت هوفى جربهو وجربت اخيهو وبنهو (=بذات أوفى جربه؟ أي بدنه وجرائبة أي أبدان أخيه وابنه) وبذت ستكمل لهو وحين (=وبذات استكمل له الوحي= حقق وأوفى له كل ما أوحى به من أجله؟).

المعاجم

الصحاح : والوحي أيضا: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفي، وكل ما ألقيته إلى غيرك. يقال: وحيت إليه الكلام وأوحيت، وهو أن تكلمه بكلام تخفيه. ... سمعت وحاة الرعد، وهو صوته الممدود الخفي.

مجمل اللغة : الوحي: الإشارة والكتاب والرسالة، وكل ما ألقيته إلى غيرك حتى يعلمه: وحي كيف كان.

المغرب في ترتيب المعرب :  الإيحاء والوحي إعلام في خفاء وعن الزجاج الإيحاء يسمى وحيا يقال أوحى إليه ووحى بمعنى أومأ

تاج العروس :  أصل الوحي في اللغة إعلام في خفاء، ولذلك صار الإلهام يسمى وحيا. قال الأزهري: وكذلك الإشارة والإيماء يسمى وحيا

 

 حامد العولقي