وين
وبرأ وحظر وينهمو
Av.
بوسان 4 /
BynM
4 /
المعنى : وبرأ
(= وبنى، أي
صنع عريش العنب)
وحظر
(= صنع حظيرة أو سوراً حول عروش العنب)
وينهمو
(=
عنبهم)
برأو وهوثر وهشقر مأجليهمو سور ۢ ويرعظ
بعلى
وينهمو ذقيلن وذي ذهب ۢ
MQ
- حيد موسى 1 /
RES
4196 /
برأوا وأوثروا وأشقروا مأجليهم كذا وكذا بِ على وينهم كذا وكذا
المعنى : بنوا ووطأوا
وأكملوا المأجلين سور ويرعظ اللذين يعلوان أعنابهم المسماة ذي قيلان وذيا
(= مثنى ذي)
ذهب
بقرو وهنبط وبرأ وهشقر بأرهمي أمهرت
لوينهمى ذهجرن بسر ۨ
رهبن
MSM146
/ متحف صنعاء العسكري 146
/
بقروا وأنبطوا وبرأوا وأشقروا بئرهما كذا لوينهما كذا بالسر كذا
المعنى : بقرو
(= بقر البئر
شقها) وهنبط (= أنبع ماء البئر)
وبرأ وهشقر(= بنى وأنهى)
بأرهمى
(= بئرهما)
أمهرت
(= اسم البئر)
لوينهمي
(= لعنبهما)
ذهجرن
(= اسم العنب)
بسر ۨ رهبن
(= بالسر رهبان
= بالوادي رهبان)
ورثدو
وينهمو بعل بكل ۢ وأبعل بيتهمو
CIH
228 /
رثدوا وينهم بعل كذا وأبعال بيتهم
المعنى : وضعوا وينهم
(= أعنابهم)
تحت حماية رب بكيل وأرباب بيتهم
أعنب وأكلأ وينهمو
RES2638
/CIH
11 /
كلمة أكلأ قد تكون جمع كلأ (عشب)
هقح وهقشب وثفل مروهمو تجيب لوينهمو كلن ۢ
YMN
/ المعسال 16/
أقاح؟ وأقشب وثفل مرواهم كذا لوينهم كذا
المعنى
: هقح
(= ؟
جعله أملساً؟) وهقشب
(= جدد)
وثفل
(= ؟)
مروهمو
(= مرواهم = المعجم الوسيط : المروى الْقَنَاة يسقى مِنْهَا الزَّرْع)
تجيب
(= اسم المروى)
لوينهمو كلن ۢ
(= لعنبهم كلن)
وين يعشرن لوفيهو
CIH440
/ السوداء 52/
المعنى: وين
(= عنب)
يعشرن
(= يعشر، يأخذ عشر المحصول)
لوفيهو
(= لأن وفاه، أو ليوفيه)
سقة ۢ لأرضهمو ووينهمو
Ry404
/
سقت ۢ
(= سقاة؟ سقاية؟)
..وينهمو
ThUM
182 /
وحصر ۨ ذأ ۢ
وين ۢ
Thah
/
المعنى : وحصر ۨ ذا وين
(= حصر ذا الوين = تسوير هذا العنب؟)
ونقب بئرهو أمهرته وينهو بركن ونخلهو ربث تحت ۨ
وين ۨ
YMN15
/
ونقب بئره كذا، وينه كذا، ونخله كذا، تحت الوين
المعنى : ونقب
(= ثقب، شقق)
بئرهو أمهرته
(= اسم البئر)
وينهو
(= عنبه)
بركن
(= اسم العنب)
ونخلهو ربث تحت ۨ
وين ۨ
(= تحت الوين)
وكلمة (وين) شائعة في اللغات القديمة كالعبرية (يين) والأكدية (إن)
والأوغاريتية (ين). ومنها الإنجليزية
wine
.
المعاجم
تهذيب اللغة – الأزهري:
الوَيْنة: العِنَبة السَّوداء. وَجمعه:
الوَيْن؛ وأَنْشد: كَأَنَّهُ
الوَيْن إِذْ يُجْنى الوَيْن يَصف شَعْر امرأَة.
الصحاح –الجوهري: الوَيْنُ: العنبُ
الأسوَد، الواحدة
وينة.
لسان العرب : قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الوَيْن العِنب
الأَبيض؛ عَنْ ثَعْلَبٌ
عَنِ ابْنِ الأَعرابي؛ وأَنشد: كأَنَّه الوَيْنُ إِذَا يُجْنَى الوَيْن
وَقَالَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: الْوَيْنَةُ الزَّبِيبُ الأَسود، وَقَالَ فِي
مَوْضِعٍ آخَرَ: الْوَيْنُ العِنب الأَسود
القاموس المحيط : الوَيْنُ،
بالفتح: العِنَبُ الأَسْوَدُ.
تاج العروس : الوَيْنُ، ..وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ (العِنَبُ
الأسْوَدُ) . .. وقالَ ابنُ بَرِّي: الوَيْنُ: العِنَبُ
الأبْيضُ؛ ..
الوَيْنَةُ الزَّبيبُ الأسْوَدُ.
فقه اللغة وسر العربية –الثعالبي: الوَيْنُ العِنَبُ الأسْوَدُ .. وأنشَدَ
في وَصْفِ شَعْرِ امْرَأةٍ: كَأَنَّهُ الوَيْنُ إذا يُجْنَى الَويْنْ.
وُيرْوَى: إذْ يُجْنَى وينُ.
العشرات في غريب اللغة -غلام ثعلب: والوينة العنبة السَّوْدَاء وأنشدنا
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي فِي صفة الوين (كَأَن الوين إِذْ يجنى الوين
... )
رسالة الصاهل والشاجح- المعرّيّ: ورقد ناطور الجنة عنك حتى تمكن في رأد
نهارك من وفر وين كدوارع المدام وملاحي القرطة في آذان الكواعب ذوات
الخدام/ الفصول والغايات -
أبو العلاء المعري: وإذا رأيت مجج الكحب من وين وملاحىٍ فإياك ودوارع
الخمر!/ رسالة الملائكة -
أبو العلاء المعري: والوين وهو العنب الأسود ويقال الزبيب
حامد العولقي