نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

وشظ

النقش 

عبد ۢ بررن وحشكتهُ أبشعر وبنيهمى وبنتهمى ...ستر وعمرة وتعمر ...وعند وذأفلث ...ذأحي ۢ وأوشظهمُ برأو وهقشبن بيتيهمُ

 ZM 5+8+10

فلان وحشيكته فلانة وابناؤهما وبناتهما ... وأوشاظهم: برأوا وأقشبوا بيتيهم

يذكر النقش أن: (عبد ۢ بررن) وزوجته وأولاده، مع أوشاظهم، قد بنوا وجددوا بيتيهم

عبد ۢ بررن (= اسم صاحب النقش) وحشكتهُ (= وحشيكته، زوجته/ تاج العروس: وحَشَكَ القَوْمُ حَشْكاً: حَشَدُوا وتَجَمَّعُوا) أبشعر (= اسم زوجة صاحب النقش) وبنيهمى وبنتهمى (= وبنيهما وبناتهما) ...ستر وعمرة وتعمر ...وعند وذأفلث (= أسماء الأولاد الذكور والإناث) ...ذأحي ۢ (= يبدو اسم الأسرة أو العشيرة) وأوشظهمُ (= وأوشاظهم = أتباعهم وحشوهم ومن دخل فيهم والتف بهم) برأو (= برأوا = بنوا) وهقشبن (= وأقشب = جدد وجلا وصقل ونظّف) بيتيهمُ (= بيتيهم = مثنى بيت)

  

المعاجم

 العين:  الوشيظُ من الناس:  لفيفٌ ليس أصلهم بواحد

 غريب الحديث للخطابي: قال الأصمعي: الأَوْشَاظ: الدخلاء في القوم ليسوا منهم، والواحد وَشِيْظ, وأنشد لرؤبة: إذا الصميم زايل  الأَوْشَاظَا

 الصحاح:  الوَشيظُ:  لفيفٌ من الناس ليس أصلَهم واحدا. قال الكسائي: بنو فلان  وَشيظَةٌ في قومهم، أي هم  حَشْوٌ فيهم. قال الشاعر: هُمُ أهل بَطحاوَي قريش كليهما * وهم صُلبُها، ليس  الوَشائِظُ كالصُلبِ

 لسان العرب: وَقِيلَ لِلرَّجُلِ إِذا كَانَ  دَخيلًا فِي الْقَوْمِ وَلَمْ يَكُنْ مِنْ صَمِيمهم: إِنه  لوَشِيظة فِيهِمْ، ...  الوَشِيظُ:  التَّابِعُ والحِلْفُ، والجمع أَوشاظ

المخصص : وَيُقَال إِنَّه لوشيظة فيهم والْوَشِيظَة الشيءُ يُدْخَل فِي الشَّيْئِين ليَشُدَّهما وَذَلِكَ من خَشَب فيَقُول هم دُخَلاءُ فِي القَوْم

  تاريخ الطبري: فقال: إن مثلي لا يكلم مثلك، فقلت له: وبأي أبويك ترغب عني! بأبيك الوشيظ أم بأمك النابغة!

حامد العولقي