نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نذر

ومظأهمو منذرۢ عدى يثل

ومضأهم منذر نحو (مدينة كذا)


نقش/ Ja 643 MaMB 275; Sh 14; ZI 67
سياق النقش: ومظاهمو منذرۢ عدى يثل كيهصرن بعليهمو كربال بين ومصر بعمهو بن مريب وادمهو نشاكرب بن جرة وسمهيفع بن بتع ومصر بعمهمو بن هجرن نشقۢ /
والمعنى الحرفي المبسط: ومضأهم منذر نحو (قرية كذا)، كي يصير عليهم (ملك سبأ) ومصير معه من مارب، ورجاله (القائدان فلان وفلان) ومصير معهم من الهجر كذا/
المعنى العام : مضأ (=وصل، أتى) منذر (إلى جيش ملك حضرموت المعسكر حول مدينة يثيل)، ينذرهم (= يحذّرهم، يبلغهم، يعلمهم)، أن الملك السبأي ومعه جيشه قادم نحوهم (=صائر إليهم)، وأيضا القائد السبأي ومعه جيشه صائر نحوهم من مدينة نشق.




المعاجم

الصحاح : [نذر] الانذار: الابلاغ، ولايكون إلا في التخويف. والاسم النُذَرُ، ومنه قوله تعالى: (فكيفَ كان عذابي ونذر) *، أي إنذاري.
مقاييس اللغة : تناذروا: خوف بعضهم بعضا. ومنه النذر، وهو أنه يخاف إذا أخلف. قال ثعلب: نذرت بهم فاستعددت لهم وحذرت منهم.
لسان العرب : نذر بالشيء وبالعدو، بكسر الذال، نذرا: علمه فحذره. وأنذره بالأمر ... أعلمه، ... وأنذره أيضا: خوفه وحذره. وفي التنزيل العزيز: وأنذرهم يوم الآزفة



حامد العولقي