نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نسر - منسرة

 

النقوش

 

ولثلث ۢ يوم ۢ يبررن ذبن ذمر ومنسرة خمس ۨ وذبن أشعب ذريدن وبعوو بللي ۨ حيرة أحبش ۨ

(ولثالث يوم، يبرر: ذو من ذمار، ومنسرة الخميس، وذو من أشعوب ذي ريدان، وبعوا بالليلِ، حيرة الأحباش)  

Ja 631 MaMB 213; ZI 66 / يبرر: يخرج، يبرز/ الخميس : الجيش/ أشعب: شعوب/ تاج العروس : وبَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ وأَصابَ مِنْهُ ... بَعا عَلَيْهِم شرّاً بَعْواً: ساقَهُ واجْتَرَمَهُ/ حيرة: معسكر/

والمعنى: في اليوم الثالث (أو حتى ثالث يوم)، يبرز (الذين من ذمار ومن الخميس ومن شعوب ذي ريدان) خلال الليل، "فيقتحموا " معسكر الحبش

 

 

 

وكون كل جيشهمُ منسرة .. وثلث مئة ۢ أفرس ۢ

(وكان كل جيشهم منسرة ...وثلاثمئة أفراس)

عبدن 1

 

ومرد ۢ ومشرق ۨ وضيفة ۨ وأعرب حضرموت وتقدمهمُ ألهت يزأن منسرة ۢ

("أسماء أقوام"، وتقدمهم ألاء يزأن منسرة)

عبدن 1 / مراد: قبيلة/ المشرق: قبائل المشرق/ ضيفة: قبيلة/ أعراب حضرموت/

 

 

 

لسبأ وقتدمن منسرة ۢ بن خمس ۨ سث مئة ۢ أسد ۢ لحرب أزد جيش ۢ

(لِ سبأ واقتدم منسرة من الخميس : ستمئة أسد، لحرب "قوم كذا")

Ir 12 Sh 20 / سبأ: غزا، حمل/ اقتدم قد يقصد بها تقدم على، أي قاد/ المعنى: ليغزو ويقود منسرة من الجيش عددها 600 جندي، لحرب قوم كذا

 

ملاحظة : عبارة: (منسرة من الخميس) قد يشير إلى أن تسمية المنسرة من اقتطاعها من الجيش وانفصالها وكأنها بمعنى كتيبة أو قطعة أو قسم [المعجم الوسيط : المنسر ... قطعة من الجيش تسير أمامه الطليعة]

 

 

 

وقلمو ذخب بن مقتوت وأرجل ملك ۨ ومنسرة ۨ ذبعمهمُ

(وقلموا ذي خب؟ من مقاتوة وأرجال الملك والمنسرة ذي بِ معهم)

MAFRAY-al-Miʿsāl 5/ القلم : القطع/ مقتوت: مقاتوة جمع مقتوي [المحيط في اللغة: وقيل: جَمْعُ المَقْتَوِيِّ مَقَاتِوَةٌ ومَقَاتِيَةٌ.]/ والمعنى غير واضح

 

 

 

المعاجم

تاج العروس:  المنسر من الخيل، بالوجهين: ما بين الثلاثة إلى العشرة، وقيل ما بين الثلاثين إلى الأربعين، أو من الأربعين إلى الخمسين، أو ما بين الأربعين إلى الستين، أو من المائة إلى المائتين. / كلما أظل عليكم منسر من مناسر أهل الشام أغلق كل رجل منكم بابه. المَنْسَرُ أيضا: قطعة من الجيش تمر قدام الجيش الكبير

العين : والمِنْسَرُ: الجيش الذي لا يمُرُّ بشيءٍ إلا اقتَلَعَه نَسْره كما يفعَلُ الطائر.

جمهرة اللغة :  والمَنْسِر: مَا بَين الْأَرْبَعين الى الْخمسين من الْخَيل، وَالْجمع المَناسر.

معجم ديوان الأدب : والْمَنْسِرُ: جَماعَةٌ من الْخَيْلِ.

مجمل اللغة لابن فارس : والمنسر: خيل بين المئة والمئتين، ويقال: بل المنسر: الجيش لا يمر بشيء إلا اقتلعه.

مقاييس اللغة :  وَالْمِنْسَرُ: خَيْلٌ مَا بَيْنَ الْمِائَةِ إِلَى الْمِائَتَيْنِ وَهُوَ الْقِيَاسُ، كَأَنَّهُ إِنَّمَا جَاءَ لِيَنْسِرَ شَيْئًا، أَيْ يَخْتَطِفَهُ وَيَسْتَلِبَهُ. وَيُقَالُ: بَلِ الْمِنْسَرُ لَا يَمُرُّ بِشَيْءٍ إِلَّا قَلَعَهُ.

المحكم والمحيط الأعظم : والمِنْسَرُ والمَنْسِر من الخَيْلِ ما بين الثلاثين إلى الأربعين وقيل ما بين الأربعين إلى الخمسين وقيل ما بين الأربعين إلى السِّتِّين وقيل ما بين المائةِ إلى المائتين

القاموس المحيط : والمَنْسِرُ، كمَجْلِسٍ وَمِنْبَرٍ: ... من الخَيْلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربَعينَ، أو من الأربَعينَ إلى الخمسينَ أو إلى الستينَ، أو من المِئَةِ إلى المِئَتَيْنِ، وقِطْعَةٌ من الجَيْش تَمُرُّ قُدَّامَ الجَيْشِ الكثير

شمس العلوم : والمنسر: نحو المِقْنَب من الخيل.

 

 

 

 

حامد العولقي