نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ع

عَاشِرَة (الآية التي تكمل بها عشر آيات)/ تهذيب اللغة: قَالَ اللَّيْث: الْعَاشِرَة: حلْقة التعشير من عواشر الْمُصحف، وَهِي لفظةٌ مولَّدة/ العين: والعاشِرَةُ: حلقة من عواشر المصحف. ويقال للحلقة: التعشير. والعِشْر/ تاج العروس: عَوَاشرُ القُرْآنِ: الآيُ الَّتِي يَتِمُّ بهَا العَشْرُ / شمس العلوم: العاشرة: واحدة العواشر من القرآن وهي الآية التي تكمل بها عشر آيات. ويقال: إن القرآن ست مئة عاشرة وثلاث وعشرون عاشرة/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: العَاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشِير مِن عَوَاشِرِ المُصْحَفِ، وهي لَفْظةٌ مُوَلَّدة/

 

عاشوراء/ جمهرة اللغة: عاشوراء: يوم سمي في الإسلام ولم يعرف في الجاهلية. قال أبو بكر: وليس في كلام العرب فاعولاء ممدودا إلا عاشوراء، هكذا قال البصريون/ النهاية في غريب الحديث والأثر : «عاشوراء» هو اليوم العاشر من المحرم. وهو اسم إسلامي، وليس في كلامهم فاعولاء بالمد غيره/

 

عامص (طعام)، عاميص/ انظر خاميز/ انظر آمص/ العين: عمصت العامص، وأمصت الأمص، أي: الخاميز، معربة/ جمهرة اللغة: العمص ذكره الخليل فزعم أنه ضرب من الطعام، ولا أقف على حقيقته/ تهذيب اللغة: عمصت العامص والآمص وهو الخاميز. وبعضهم يقول: عاميص. قلت: العامص معرب/  المخصص: العمص - ضرب من الطعام تقول عمصت العامص وأمصت الأمص وهي كلمة تجري على ألسنة العامة وليست فصيحة يعنون الخاميز وربما قالوا العاميص/ [تاج العروس: هُوَ الآمِصُ، والعَامِصُ، والآمِيصُ، والعَامِيصُ. ...مُعَرَّبَاً خَامِيزْ / العامص: الآمص. قال الليث: تقول: عمصت العامص، وأمصت الآمص، وهي كلمة على أفواه العامة، وليست بدوية، يريدون الخاميز، وقد أعرب على العامص والآمص]/

 

عبيثران/ [الجيم: العبيثران: شجرة كأنها كفٌّ بالجبل، طيبة، وتكون في مسايل الجبل/العبيثران، أيضا: نبات يشبه الشِّيح]/المخصص: العبيثران والعبوثران. ابْن السّكيت: هُوَ العيبثُران والعَبوثُران/ لسان العرب: العَبَوْثَرانُ والعَبَيْثَرانُ: نَبَاتٌ كالقَيْصوم فِي الغُبْرة إِلا أَنه طَيِّب للأَكل، لَهُ قُضْبان دِقاق طَيِّبُ الرِّيحِ/ القاموس المحيط: العَبَوْثُرانُ والعَبَيْثُرانُ، وتفتحُ ثاؤُهُما: نباتٌ مَسْحوقُه إن عُجِنَ بعَسَلٍ، واحْتَمَلَتْهُ المرأةُ، سَخَّنَها وحَبَّلهَا. والعَبَيْثُرانُ: الأمرُ الشديدُ، والشَّرُّ، والمكروهُ، وتفتحُ الثاءُ، وشَجَرَةٌ كثيرةُ الشَّوْكِ، لا يَخْلُصُ منها من يُشاكُها، تُضْرَبُ مَثَلاً لكلِّ أمرٍ شديدٍ./ موقع ويكي: من اليونانية القديمة ἀβρότονον  abrótonon أبروتونون (= نبات عطري ...)/

 

عُجَّة / جمهرة اللغة: ‌العجة: ضرب من الطعام عربية صحيحة ولا أعرف حقيقة وصفها إلا أني سمعت أبا عمران الكلابي يقول: هو دقيق يعجن بسمن ثم يشوى/ الصحاح: العجة بالضم: هذا الطعام الذي يتخذ من البيض، أظنه مُوَلَّداً/ القاموس المحيط: العُجَّةُ، بالضم: طعامٌ من البَيْضِ، مُوَلَّدٌ/ اج العروس: العجة، بالضم ... قلت: لغة شامية/

 

عَدَر/ انظر آدر/ تهذيب اللغة: العدر: القيلة الكبيرة. قلت: أراد بالقيلة الأدر، وكأن الهمزة قلبت عينا فقيل: عدر عدرا، والأصل: أدر أدرا/ «معجم متن اللغة: «العدر: القيلة الكبيرة. أراد به الأدر وهو انتفاخ الخصيتين»/

 

عُدّة/ تكملة المعاجم العربية: عُدّة: آلة البناء والنجار وغيرهما وهي من كلام المولدين (محيط المحيط)/

 

عديّ (اسم رجل)/ النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية: (عديّ) وهو اسم شاع في الجاهلية وتسمى به كثيراً من نصارى العرب كعدي ابن زيد الشاعر النصراني الشهير (شعراء النصرانية ص439) وعدي بن حنظلة (تاريخ الطبري 2: 1016) وعدي ابن أوس بن مارينا (فيه أيضاً 1: 1018) وعدي بن حاتم الطائي (1: 1706_1710) وعلى ظننا أن هذا الاسم أعجمي أصله أدّي أو عدّي كان أحد تلامذة المسيح ومبشراً لإيمانه بين الكلدان والعرب وقد أفاض المؤرخون في ذكره/

 

عراق/ مختار الصحاح: (العراق) بلاد يذكر ويؤنث وقيل: هو فارسي معرب.

 

عَرْبُون، عُرْبَان، عُرْبُون، عَرَبُون، رَبُون/ انظر أربان/ العين: أرْبَنتُ الرَّجلَ: أعطيته رَبُوناً، وهو دخيلٌ، وهو نحو عُرْبُون/ تصحيح الفصيح وشرحه: «وقوله: العربون، هو الذي تسميه العامة: "‌الربون"، وهو كلمة فارسية معربة، أصله: أرمون، وهرمون. ويقال في تعريبها أيضا: العربون على مثال: العصفور. ويقال: العربان على مثال: القربان. وليس شيء من ذلك بمصدر، وإنما هو اسم لما يسلف في ثمن السلعة، أو من أجرة الصنعة/ الجواليقي: العُرْبان والعُرْبُون: لغة في الأُرْبان و الأُرْبُون. ولا يقال الرَّبُون. وهو حرف أعجمي/ مشارق الأنوار على صحاح الآثار: وَيُقَال أعربت فِي الشَّيْء إِذا دفعت العربان فِيهِ وعربته أَيْضا قَالَ الْأَصْمَعِي وَهُوَ أعجمي عربته الْعَرَب/ معجم لغة الفقهاء: عربون: ما تعقد به المبايعة من ثمن، يوناني من اربون/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ الْعُرْبُونُ أَعْجَمِيٌّ مُعَرَّبٌ/ خفاجي: عَرَبُون وعَرَبان: معرب، والعرب تسميه مِسْكَان و جمعه مساكين/ موقع ويكشنري: عربون العربي، من الارامية עַרְבֹונָא عربونا، من الاكادية erubātu / وبالأكادية [الجبوري ص 142: erubātu (=رهينة)/ بلاك ص 80: erubātu كفالة، ضمان]/

 

عَرَبَة/ هذه الكلمة لها علاقة بالحركة والجريان [المحكم والمحيط الأعظم: العَرَباتُ: سفن رواكد فِي دجلة واحدتها عَرَبَةٌ/ مفاتيح العلوم: العربة: طاحونة تنصب في سفينة وجمعها: عرب./ المعجم الوسيط: (العربة) النَّهر الشَّديد الجري وَالنَّفس وَوَاحِدَة العربات وَهِي سفن رواكد كَانَت فِي دجلة ومركبة ذَات عجلتين أَو أَربع يجرها حمَار أَو حصان تنقل عَلَيْهَا الْأَشْيَاء (مولد)/ تكملة المعاجم العربية: عَرَبانة: عربَةَ، عجلة، مركبة من مراكب البر، عجلة ذات دولابين. (بوشر، محيط المحيط). عَرَبانة: صندوق ذو دواليب لحمل الطعام والقوت والعتاد. (بوشر). عَرْبَجي: سائق العربة، صاحب العربانة، (محيط المحيط).]/ الخفاجي: عَرَبَةٌ: بلغة أهل الجزيرة سفينة يعمل فيها رحى في وسط الماء الجاري مثل دجلة يديرها شدّة جريه، وهي مولدة فيما أحسب، قاله في المعجم. وأنا لا أدري هل المركب المسمى عربة أخذ من هذا أو هو غير عربي وهو الظاهر/

 

عِرْزال (مأوى الحية، عِرِّيسَة الأسد، بيت الناطور، مخبأ مرتفع، عريش، بيت صغير، جحر، مظلة من شجر )/ الغريب المصنف: العرزال أيضا: موضع يتخذه الناظر فوق أطراف النخل والشجر يكون فيه فرارا من الأسد/ جمهرة اللغة: العرزال: موضع الحية وموضع الأسد ... والعرزال أيضا: بيت يتخذه الناطور، يتكلم به أهل العراق. وكل شيء جمعته ووطأته لتنام عليه فهو عرزال/ تهذيب اللغة: العرزال سَقِيفَة الناطور. وَقَالَ أَبُو زيد العرازيل عَن الْعَرَب مظالّ ذليلةْ فِيهَا مُتَيِّعٌ خَفِيف/ ورأيت بالبيضاء من بلاد بني جذيمة، عرازيل سويت لمن يحفظ تمر النخيل وقت الصرام، فسألت رجلا عنها، فقال: هي مظال النواطير ]/ المحكم والمحيط الأعظم: العِرْزَالُ: عرِّيسَةُ الأسَدِ/ المخصص: العرزال - بيت صغير يتخذ على خشبة طولها ستون ذراعا يكون فيها الرجل ربيئة/ [موقع ويكشنري: من الارامية عَرزالا עַרְזָלָא‎ / ܥܪܙܠܐ  (موضع مرتفع، مخبأ مرتفع)/ وعرزالا الارامية تصغير الارامية ܥܪܣܐ  عرسا (سرير، فراش). قارن العبرية עַרסָל  عَرسال (= ارجوحة، رافعة)/ وهذه الكلمات مثل العربية عرش]/ أفرام: عِرزال، مظلة ناطور الكرم، عريش، وهو في الأصل موضع يتخذه الناطور في أطراف النخل خوفا من الأسد (الدليل 244)،وفي نبوة اشعيا 34: 30 §تدلدلت كالعرزال§ كلمة سريانية ܥܽܘܪܙܳܠܳܐ، ܥܰܪܙܳܠܳܐ Arzolo، Ourzolo.قال أبو الخير فهر بن جابر المئكال بن عمار الطائي المتوفى سنة 225هـ في كتابه ”العروج في درج الكمال والخروج من درك الضلال“ المصون في احدی خزائن كتب القسطنطينية ”وقد شاهدت صوامع وعرازيل وكهوفاً على الجبل ونواحيه... يسكنها أقوام قوّام وصلحاءُ صوّام يشهد لهم بالقربات والطاعات“ [ المجلة البطريركية السريانية مج3 ص 68 ...]/ ملاحظة: عرزال الارامية مثل العربية : عَرْش، عريش، عِرِّيس وعِرّيسة (الأسد)، عرّس (بالمكان)، تعريس، مُعْرَس، مُعَرَّس، .../

 

عَرْطَبَة/ شمس العلوم : العَرْطَبَة: العُوْدُ الذي يضرب به، وهي مُعَرَّبة، وفي الحديث: «إن الله لا يغفر لصاحب عَرْطَبَةٍ أو كُوبة»/

 

عَرْطَنِيثَا / المعجم الوسيط: (العرطنيثا) اسْم آرامي الأَصْل يُطلق على نَبَات بخور مَرْيَم/ / تاج العروس: (العَرْطَنِيثَا، كدَرْدَبِيسَا) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ الأَطبّاءُ: هُوَ (أَصْلُ شَجَرَةٍ) يُقَالُ لَهَا (بَخُورُ مَرْيَمَ) يُغْسَلُ بِهِ الثّياب، وَهُوَ رُوميّ/

 

عرفة (بمعنى: عرفات)/ الصحاح: قول الناس: نزلنا عرفة شبيه بمولد، وليس ‌بعربي ‌محض/ المطلع على ألفاظ المقنع (709): وقول الناس: نزلنا عرفة، شبيه بمولد، وليس بعربي محض/ الكليات (1094): قَالَ الْفراء: لم يَتَقَرَّر صِحَة مَجِيء عَرَفَة بِعَرَفَات فَكَأَنَّهَا مولدة وَلَيْسَت بعربي مَحْض/

 

عِرْق؟/ لسان العرب: العرق من الحيوان: الأجوف الذي يكون فيه ‌الدم، والعصب غير الأجوف. ‌والعروق: عروق الشجر/ موقع ويكشنري: رهج العربية: من الفارسية الوسيطة rahag (=عرق، وريد)، ومثله rag، ومنه الفارسي رگ‎ (=عرق، وريد).  لا بد أنه كان يعني بخلاف الأوعية الدموية "خطًا وضبابًا في الهواء".  اللغة الفارسية رگ ابر (rag-i abr) تعني "خط السحابة". قارن الاستخدام المنقول في علم المعادن رَهْج اَلْغَار realgar، رَهَج أَصْفَر orpiment ، والأرمينية القديمة   erak“وريد أو خط من معدن أو معدن”)/ [تكملة المعاجم العربية: رهج: زرنيخ، زرنيق، سليماني، سم الفار/ رهج أبيض: زرنيخ أبيض. ورهج أصفر: كبريتوز الزرنيخ الأصفر. رهج أحمر: رهج الغار]/ ملاحظة: تتشابه كلمة (عِرْق) العربية مع رگ الفارسية لفظاً ومعنى/

 

عَرَقة/ تهذيب اللغة: العَرَقة: خَشَبَة تُعرض على الْحَائِط بَين اللَّبِن/ الصحاح: العَرَقَةُ: الطُرَّةُ تُنسَج جوانبَ الفسطاط، وكذلك الخشبة التي توضع معترضةً بين سافيَ الحائط/ المعجم الوسيط: (العرقة) الصَّفّ من اللَّبن والآجر فِي الْحَائِط والخشبة الَّتِي تُوضَع مُعْتَرضَة بَين ساقي الْحَائِط/ [شير : العَرَق وهو بـالأرامية ܥܪܩܐ ومعناه القِدَّة وخشبة تعرض بين سافي البناء لتمكنه وضلع من البناء الخ/ ويجدر بنا أن نلاحظ هنا ان الاب انستاس في مقالته الموسومة بكلم اليونانية في اللغة العربية والمطبوعة في اعداد مجلة المشرق لسنة 1899 و 1900 ذهب الى ان الفاظا كثيرة من أصل يوناني مع كونها من أصل أرامي.فمن ذلك:- العَرَق وهو بـالأرامية ܥܪܩܐ ومعناه القِدَّة وخشبة تعرض بين سافي البناء لتمكنه وضلع من البناء الخ]/

 

عَرَقيّة/ تاج العروس: العَرَقيّة، مُحرَّكةً: مَا يُلْبَس تحْتَ العِمامةِ والقَلَنْسُوة، مولدة/ المعجم الوسيط: (العرقية) مَا يلبس على الرَّأْس تَحت الْعِمَامَة ليمتص الْعرق وَمَا يوضع على ظهر الْفرس أَو الْحمار تَحت السرج أَو البرذعة (مولدة)/

 

عَركَة/ تاج العروس: العَركَةُ، بالفتحِ: الحَربُ، موَلدة/


عروبة/ النهاية في غريب الحديث والأثر: وفي حديث الجمعة «كانت تسمى عروبة» هو اسم قديم لها، وكأنه ليس بعربي. يقال: يوم عروبة، ويوم العروبة. والأفصح أن لا يدخلها الألف واللام.

 

عُزّى (إلهة)، العُزّى/ قد يكون أصلها الإلهة المصرية (ا س ت)، التي قد يكون لفظها قريباً من اُسّة/

 

عَزْر، عَزِير/ المحكم والمحيط الأعظم: العَزْرُ والعَزِير: ثمن الْكلأ إِذا حصد وبيعت مزارعه، سوادية/ تاج العروس: العَزْر: ثَمَنُ الكَلإِ إِذا حصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُه، كالعَزِيرِ، على فَعِيلٍ، بلُغة أَهلِ السَّوَادِ، الأَخيرُ عَن اللَّيْث، والجَمْعُ العَزَائرُ، يَقُولُونَ: هَلْ أَخذْتَ عَزِيرَ هَذَا الحَصِيدِ أَي هَل أَخذْتَ ثَمن مَرَاعِيها، لأَنهم إِذا حَصَدُوا باعُوا مَرَاعيَهَا/

 

عَزْق/ تاج العروس: العَزْق: كنايةٌ عَن الْأكل، مولدة/

 

عَسْجَد (ذهب)/ تاج العروس: قلتُ: وَمن هُنَا أَخذَ مُلَّا على فِي (النامُوس)، وحَكَم على عَسْجَد أَنَّه لَيْسَ بعربيَ، وغَفَلَ عَن الاستثناءِ، وحَفِظَ شَيْئا وغابَت عَنهُ أَشياءُ.

 

عَسَطُوس (رأس النصارى)/ المحكم والمحيط الأعظم: العَسَطُوسُ: رَأسُ النَّصَارَى، رُومِيَّةٌ. وَقيل هُوَ شَجَرٌ يُشبه الخَيْزُرَانَ./

 

عَسَطُوس (شجر الخيزران)/ جمهرة اللغة: العَسْط: كلمة مماتة، مِنْهَا اشتقاق العَسَطُوس، وَهُوَ ضرب من الشّجر./ تهذيب اللغة : أمَّا عسط فَلم أجد فِيهِ شَيْئا غير عَسَطُوس، وَهِي شَجَرَة ليّنة الأغصان لَا أُبَن لَهَا وَلَا شوك يُقَال لَهَا الخيزران


عسكر/ جمهرة اللغة: العَسْكَر فارسيّ معرَّب، وَإِنَّمَا هُوَ لَشْكَر، وَهُوَ اتِّفَاق فِي اللغتين.

 

عُصفُر / العين: العُصفُرُ: نباتٌ سلافتُه الجِرْيال، وهي معرَّبة/ العين : العصفر ، ويقال: هي عربية محضة، ويقال: ليست بعربية/ مقاييس اللغة : (العصفر) : نبات. وهذا إن كان معربا فلا قياس له، وإن كان عربيا .../ المعجم الوسيط: (العصفر) نَبَات صَيْفِي من الفصيلة المركبة أنبوبية الزهر يسْتَعْمل زهره تابلا ويستخرج مِنْهُ صبغ أَحْمَر يصْبغ بِهِ الْحَرِير وَنَحْوه (مَعَ)

 

عفص/ الصحاح: العفص: الذي يتخذ منه الحِبرُ، مولَّدٌ وليس من كلام أهل البادية/

 

عَقّار، عِقّير/ لسان العرب: العَقّار والعِقّيرُ: مَا يُتَداوى بِهِ مِنَ النَّبَاتِ وَالشَّجَرِ. قَالَ الأَزهري: العَقاقِير الأَدْوية الَّتِي يُسْتَمْشى بِهَا. قَالَ أَبو الْهَيْثَمِ: العَقّارُ والعَقاقِرُ كُلُّ نَبْتٍ يَنْبُتُ مِمَّا فِيهِ شفاءٌ

 

عقلة/ المعجم الوسيط: (العقلة) ... و (فِي الرياضة الْبَدَنِيَّة) قضيب من الْخشب أَو الْمَعْدن مشدود الطَّرفَيْنِ فِي حبلين مثبتين من أَعلَى فِي سقف أَو خَشَبَة مُعْتَرضَة وأنبوبة بَين كعبين من قصب السكر (مو

 

عقلة/ المعجم الوسيط: (العقلة) ... المعجم الوسيط: و (فِي البستنة) غُصْن أَو جُزْء من غُصْن ينْفَصل عَن النَّبَات ويغرس كغصن الْعِنَب والتين وَنَحْوهمَا (مو)

 

عِقْيُون، عِقْيَون/ انظر أَوْقيَانُوس/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: ابنُ الأعرابيّ: العِقْيُونُ: بحرٌ من ريح تحت العرش فيه ملائكة من ريح معهم رماحٌ من ريح وُجوههم ناظرةٌ إلى العرش يقولون: سبحان رَبّنا الأعلى/ تاج العروس: عِقْيَوْنٌ، كصِهْيَوْنٍ: بَحْرٌ من الرِيحِ تحتَ العرشِ، فِيهِ ملائِكَةٌ مِن رِيحٍ، مَعَهُم رِماحٌ مِن رِيحٍ ناظِرِينَ إِلَى العرشِ تَسْبِيحُهُم: سُبحانَ رَبِّنا الأعْلَى. قالَ شيْخُنا: هَذَا ليسَ مِن اللغَةِ فِي شيءٍ بل لَا بُدَّ لَهُ مِن أَصْلٍ أَصِيلٍ مِن كَلامِ الشَّارِعِ وينظرُ مَا وَجْه أطْلاقِ البَحْرِ على الرِيحِ مَعَ أنَّ حَقيقَتَه فِي الماءِ، فتأَمَّل/ ومثل هذا التخصيص تعريبهم لكلمة okeanos فانهم قالوا : (اوقيانوس او اقيانوس او اقيانس او اقينوس او اوقيانس) وخصوه بالبحر المحيط وقالوا (عقيون وخصوه ببحر من الريح تحت العرش)... ، ص 143، درس المعربات/

 

عمّد (معمودية)/ تاج العروس: وَقَالَ الصُّوليُّ فِي (شرح ديوَان أبي نُوَاس): إِن لفظَ مَعْمُودية مُعَرّب: مَعمُوذيت، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، ومعناهَا: الطَّهَارَة وَهُوَ: (ماءٌ) أَصفرُ (للنَّصارَى) يُقَدَّس مِمَّا يُتْلَى عبيه من الإِنْجِيل (يَغْمِسُونَ فِيهِ وَلَدَهُمْ مُعْتَقدينَ أَنه تَطهيرٌ لَهُ، كالخِتَان لغَيْرهمْ)/ المعجم الوسيط: (عمد)... الطفل (عِنْد المسيحيين) غسله بِمَاء المعمودية فَهُوَ معمد/

 

عُمْر (دير)/ تاج العروس: العُمْرُ بالضَّمّ: المَسْجِد، والبَيعَةُ، والكَنيسَة، سُمِّيَتْ باسْمِ المَصْدَر لأَنّه يُعْمَرُ فِيهَا، أَي يُعْبَد/ النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية: ومنها (العمر) قال في التاج (3: 320) : "العمر المسجد والبيعة والكنيسة سميت باسم المصدر لأنه يعمر" والصواب أن الكلمة سريانية (كلمة سريانية) وهي الدير ...(قالوا) العمر في شعر المتلمس الدير أو البيعة والكنيسة/ أفرام: العُمْر، الدير... فان الكلمة سريانية خالصة وفي مهد مسيحي نشأت ܥܽܘܡܪܳܐ Ooumro ومعناها: دار، مسکن، مقام، دیر/ المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام: وفي الآرامية لفظة هي "عمرو" Oumro"، وقد صارت "العمر" في العربية. ويراد بها البيعة والكنيسة والدير ودار. وقد وردت في شعر "المتلمس"، حيث جاء: ألك السدير وبارق ومبايض ولك الخورنق ... والعمر ذو الأحساء واللذات من صاع وديسق/


عُمْروس (حَمَل)/ انظر إمَّر/ جمهرة اللغة: ويسمّون الحَمَل عُمْروساً، أَحْسبهُ رومياً/ الشاء: العمروس الحمل بلغة أهل الشام/ المحكم والمحيط الأعظم: العُمْرُوسُ: الجَدْيُ، شامِيَّةٌ/ / أفرام: عُمروس: خروف صغير، حرف سرياني ܐܶܡܪܽܘܣܳܐ Émrouço./ ملاحظة: ويبدو أن كلمة (إمّر) أيضاً  تعريب [جمهرة اللغة: الإمَّر أَيْضا: الحَمَل/ المحكم والمحيط الأعظم: الإمَّرُ: الذّكر من ولد الضَّأْن. والإمّرة: الْأُنْثَى/ معجم ديوان الأدب: الإِمَّرُ: ولدُ الضَّأْنِ]/ موقع ويكي: عمروسة، من الارامية، وجدت بالسريانية ܐܷܡܪܘܿܣܬܴܐ إمروستا بمعنى الحمل، كذلك منها العربية إِمَّر‎ (=حَمَل)/

 

عمص (نوع من الطعام)/ العين: عَمَصْتُ العامِصَ، وأَمَصْتُ الأمِصَ، أي: الخاميز، معربة./ تهذيب اللغة : عَمَصْت العامص والآمص وَهُوَ الخاميز. وَبَعْضهمْ يَقُول: عَاميص. قلت: العامص مُعرب./ المحكم والمحيط الأعظم: الآمِصُ الخاميزُ وهو ضَربٌ من الطّعامِ وهو العامِصُ أيضاً فارِسيٌّ/ المخصص : العَمْص - ضَرْب من الطَّعام تَقول عَمَصْت العامِصَ وأمَصْت الأمِص وَهِي كلمة تَجْري على ألْسِنة العامَّة وَلَيْسَت فَصِيحةً يَعْنُون الخامِيزَ وربمَّا قَالُوا العامِيص/ [تاج العروس: الآمِصُ، ... هُوَ الآمِصُ، والعَامِصُ، والآمِيصُ، والعَامِيصُ. قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: العامِيصُ: الهُلاَمُ، وقالَ اللَّيْثُ: هُوَ طَعَامٌ يُتَّخَذُ منْ لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ، وقَال الأَزْهَرِيُّ: هُوَ يُشْرَّحُ رَقِيقاً ويُؤْكَلُ نِيئاً، ورُبّما يُلْفَحُ لَفْحَةَ النّارِ. أَوْ هُوَ مَرَقُ السِّكْبَاجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ، مُعَرَّبَاً خَامِيزْ/ العَمِصُ، ...هُو المُولَعُ بأَكْلِ الحَامِضِ. ... وَهُوَ الهُلاَمُ. ... العَمْصُ،ذكَرَهُ الخَلِيلُ فزَعَم أَنَّه ضَرْبٌ من الطَّعَامِ، وَلَا أَقِفُ عَلَى حَقِيقَتِه. والعَامِصُ: الآمِصُ. قَالَ اللَّيْثُ: تَقول: عَمَصْتُ العَامِصَ، وأَمَصْتُ الآمِصَ، وَهِي كَلِمَةٌ على أَفْواهِ العَامَّةِ، ولَيْسَتْ بَدَوِيَّةً، يُرِيدُون الخامِيز، وَقد أُعْرِبَ على العامِص والآمِص. قُلتُ: وَكَذَا العامِيصُ والآمِيصُ]


عنبا/ المعجم الوسيط: العنبا الأنبج وَهُوَ جنس ثَمَر مثمر من الفصيلة البطمية ثمره نووي لذيذ يُؤْكَل ويربب وينعصر شرابًا ويخلل نيئا وَهُوَ من شجر الْبِلَاد الحارة شاعت زراعته فِي مصر وَهُوَ الْمَعْرُوف بالمنجو أَو المنجة واللفظة هندية// تاج العروس: ( {والأَنَبُ مُحَرَّكَةً: ... وَاحِدَتُهُ أَنَبَةٌ، عَن أَبي حَنِيفَةَ، قُلْتُ: وَهُوَ ثَمَرُ شجرٍ باليَمَنِ كَبِير يحمل كالبَاذنْجَانِ، يَبْدُو صَغِيرا ثمَّ يَكبر، حُلْوٌ ممزوجٌ بالحُموضَة، والعامُّةُ يُسَكِّنُونَ النُّونَ، وَبَعْضهمْ يقلب الهَمْزَةَ عَيْناً، وَقد ذكره الحَكِيمُ داوودُ فِي التَّذْكِرَةِ، وسيأْتي ذِكْرُه فِي الْجِيم.

 

عنبر/ انظر أنبار/ المعجم الوسيط: (العنبر)... بِنَاء رحب يتَّخذ للخزن أَو الْعَمَل ومأوى للجنود أَو المرضى (مُعرب أنبر) (ج) عنابر/ تكملة المعاجم العربية : عَنَبَر، والجمع عنابر: مخزن الغَّلة. مولدة (محيط المحيط) وهي تحريف انبار/ مجلة الرسالة: ‌‌لغويات، علي حسن هلالي، عنبر: ترى وتسمع وتقرأ وتكتب: عنبر البضائع، وعنبر المرضى أو المستشفى، وعنبر السجن أو المساجين وعنبر العمال أو الورشة وعنبر التلاميذ أو المدرسة وتعرف المراد، ولكن إذا رجعت إلى المعاجم اللغوية القديمة والحديثة لا تجد فيها (العنبر) بالمعاني الحديثة المألوفة اللهم إلا ما جاء في (محيط المحيط) ونص عبارته العنبر. . . ومخزن الغلة مولدة (ج) عنابر اهـ وأنا أقول إن العنبر محرف عن (عنبار) وهذا أصله (أنبار)... ويقال فيه عمبر بالميم/

 

عنبسة (أسد)/ / التكملة والذيل والصلة للصغاني: العَنْبَسة والعُنَابس: الأسد/ [تهذيب اللغة: الأسد بلسان الحبشة عنبسة/ العنبس من أسماء الأسد، إذا نعته قلت: عنبس وعنابس. وإذا خصصته باسم قلت: عنبسة، كما تقول أسامة وساعدة. أبو عبيد: العنبس: الأسد لأنه عبوس]/

 

عنزروت (صمغ)، أنزروت /[شمس العلوم: العَنْزَروت، بتقديم الزاي: صمغٌ يؤتى به من فارس، فيه مرارة، منه أبيض، ومنه أحمر، له قوةٌ مُلْزِقَةٌ للجِراح/ الأَنْزَرُوت: هو العنزروت]/ «زبد العلوم وصاحب المنطوق والمفهوم: أنزروت: هو كحل فارس»/ خفاجي: انزروت صمغ فارسي عربوه فقالوا عنزروت بالعين كما في بعض كتب اللغة الفارسية/ تاج العروس: كُحْلُ فارِس: الأَنْزَروت، وَهُوَ صِمغٌ يُؤتى بِهِ من فارِس/  شير: العَنْزَرُوت معرب اَنزَرُوت وهو صمغ وسريانيته ܥܢܙܪܘܬ والظاهر من الصيغة أن الكلمة أرامية الاصل/

 

عهعخ (شجرة)/ «العين: قال الخليل: سَمِعْتُ كلمةً شَنعاءَ لا تَجُوزُ في التأليف الرُباعيِّ. سُئِل أعرابيٌّ عن ناقته فقال: تَرَكْتُها تَرْعَى ‌العُهْعُخ، فَسأَلْنا الثِقاتِ من عُلَمائهم فأنكَروا أن يكونَ هذا الإسْمُ من كلام العرب. وقال الفَذُّ منهم: هي شَجَرَةٌ يُتَدَاوَى بوَرَقِها. وقال أعرابيٌّ: إنَّما هو الخُعْخُعُ، وهذا موافق لقياس العربية/

 

عُود؟ (عُود الغناء)/ العين: العُودُ: ذو الأوتار الذي يضرب به/ جمهرة اللغة: العُود الَّذِي يُضرب بِهِ، وَهُوَ المِزْهَر: مَعْرُوف/ [درس المعربات، جزء 2، ص 180: العود بمعنى آلة من آلات الطرب معرب في نظري لان ليس في اصول هذه الكلمة ما يثبت صحة اشتقاقه منه. وهو عندي من ode, es ومعناها الغناء والطرق والنشيد والانشودة ...]/ موقع ويكي: يُشعر أن كلمة oud عود من أصل غير أكيد، قد يكون من الفارسية الوسطى   lwta (=قضيب، وتر) ... وبالاوغاريتية كلمة (عد) بمعنى (عود، آلة وترية) لها علاقة بالسومرية gu.di (آلة عموما، عود، وحرفيا خشبة ذات صوت)/

 

عيسى (اسم المسيح بن مريم)/ أرى أن اسم عيسى هو لقب لقبه به قومه، وأرجّح أن يكون من أصل الفعل العبري (عسه) بمعنى (صنع، فعل، خلق، ...)، لأنه كان (يخلق بإذن الله) ويصنع ويفعل ما لا يقدر على فعله بشر/ وأما مثل هذا القول [التفسير الحديث: عيسى: الكلمة تعريب لاسم يسوع أو يوشع العبراني الأصل]، فلا أرجّحه/

 

عيش؟ / العين: العيشُ: الحياةُ/ وهذا احتمال أضعه والله أعلم: فقد يكون أصل الجذر العربي عيش/عاش من المصرية القديمة الشهيرة (عنخ) [عنخ/ عنش: يعيش، عيش، حياة، القاموس المصري، ص 124]. وقد يكون لفظها المصري القديم بصورة (عنش)، ثم لعل العرب سمعوه من المصريين القدماء ثم لفظوه بصورة (عيش).


 حامد العولقي