نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ط

طابِق، طابَق/ لسان العرب: الطَّابَقُ والطَّابِقُ: ظَرْف يُطْبَخُ فِيهِ، فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ/ تاج العروس: الطابق، بفتح الباء: ظرف من حديد، أو نحاس، يطبخ فيه فارسي معرب تابه / تكملة المعاجم العربية: طاوةَ: مِقْلى، مِقلاة، طابق، طاجن (دومب ص92) وهي الكلمة التركية طابة. وعند العامة طاوة المأخوذة من تاوة. وقد أصبحت هذا الكلمة بالعربية طابق معرب تاوه بالفارسية./ المخصص: فَأَما الطَّاجَن فَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ تابه وَكَذَلِكَ الطابَق/ إسفار الفصيح: وأما الطابق والطابق: فهما بمعنى واحد، للآجرة الكبيرة العريضة، وهو أيضا اسم لما يخبز عليه من الحديد، وهو فارسي معرب

 

طابِق، طابَق، طاباق / القاموس المحيط : الطابَقُ، كهاجَرَ وصاحِبٍ: الآجُرُّ الكبيرُ، كالطاباقِ/ لسان العرب: الطَّابَق والطَّابِق: الْآجُرُّ الْكَبِيرُ، وَهُوَ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ/ والكلمة تشبه (طوب) المصرية/ وطابق بالعامية اليوم هو طابوق [طابوق: لغة حديثة في الطابق بمعنى الآجر  وهو فارسي معرب، ص 146، دراسات في اللغتين السريانية والعربية، د. ابراهيم السامرائي]/

 

طاجن (مِقْلى)، طيجن / يوناني teganon مقلاة / معجم ديوان الأدب: الْطّاجنُ: لُغةٌ في الْطّيْجَنِ، وكلاهُما مولّدٌ/ جمهرة اللغة: الطّيْجَن: الطابِق الَّذِي يُقلى عَلَيْهِ الشَّيْء أَو يُخبز لُغَة شآمية، وأحسبها سريانية أَو رُومِية/ [تهذيب اللغة: فَمنَ المُعَرَّب... وقَوْلهم: للطَّابِقَ الَّذِي يُقْلَى عَلَيْهِ اللَّحْمُ: الطَّاجِنُ. وقَلِيّةٌ مُطَجَّنَةٌ، والعاَمَّةُ تَقول: مُطَنْجَنةٌ/ وممّا دَخَل فِي كَلَام الْعَرَب: الطَّسْتُ والتَّوْر والطاجِن، وَهِي فارسيّة كلهَا]/ المحيط في اللغة: الطجن: القلو، ومنه المطجنة دخيل معرب/ المخصص: فَأَما الطَّاجَن فَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ تابه وَكَذَلِكَ الطابَق/ «الإبانة في اللغة العربية: الطجن: ‌معرب من كلام العجم، وليس بعربية محضة، وهو القلو على الطيجن، وهو المِقْلى، والطاجن هو بالفارسية تابه»/ تاج العروس: الطَّجْنُ: القَلْوُ، دَخِيلٌ فِي العَربيَّةِ/ شمس العلوم: الطاجَن: الطابَق، وهي لغة في الطَّيْجَن، على فَيْعَل، بفتح الفاء والعين، وكلاهما فارسي، وربما استعمله أهل الحضر وليس بعربي لاجتماع الطاء والجيم، ولا يجتمعان في كلمة واحدة من كلامهم/ شير : الطاجن والطيجن، بمعنى المقلى فارسي معرب. قلت ولم أجد بـالفارسية بمعنى المقلى سوى تَابَه. فالطاجن اذاً يوناني الأصل τἤγανον كما يقول فرنكل/ طوبيا : طاجن: يوناني têganon معناه مقلاة/ موقع ويكشنري: من الارامية طِجنا טֵיגְנָא‎ / ܛܐܓܢܐ‎, ܛܓܢܐ‎  (=مقلاة)، من اليونانية القديمة τάγηνον تايجنون (=مقلاة)/

 

طار/ الخفاجي: طارٌ: بمعنى الدَّف، عامية رذلة مبتذلة.


طارِمَة (بيت)/ العين: الطّارمة، دخيل: وهو بيت كالقُبّة، من خشب/ تهذيب اللغة: الطّارِمةُ: بَيت كالقُبّة من خشب، وَهِي أَعْجَمِيَّة/ جمهرة اللغة: فَأَما هَذَا الْبناء الَّذِي يسمّى الطارمة فَلَيْسَ بعربي، وَهُوَ من كَلَام المولَّدين/ المحيط في اللغة: الطارمة - دخيل -: بيت كالقبة من خشب/ شير : الطَارْمَة، بيت كالقبَّة من خشب معرب عن تارم/


طازج (طري)/ القاموس المحيط : الطَّازَجُ: الطَّرِيُّ، مُعَرَّبُ: تازَهْ/ الجواليقي: طازج: جاء في حديث الشعبي أنه قال لفلان: « تأتينا بهذه الأحاديث قَسِيّة وتأخذها منا طَازَجَةً ». والطازجة: النقية الخالصة. وهي إعراب تازَه./

 

طاس، طاسة/ انظر (طس، طست)/ جمهرة اللغة: الطاس الَّذِي يُشرب بِهِ: مَعْرُوف/ المعجم الوسيط: (الطاس) إِنَاء من نُحَاس وَنَحْوه يشرب فِيهِ أَو بِهِ والعامة يَقُولُونَ طاسة/ وقع ويكشنري: اختصار طَسْت من الفارسية الوسيطة طَشت، من اسم المفعول taš  تَش (بمعنى يعمل يصنع يقطع)، من اللغة البدائية الهندوايرانية tā́ćšti ، من الهندواوربية tetk (=يخلق)/


طاق (بناء)/ الصحاح: الطاق: ما عطف من الأبنية، والجمع الطاقاتُ والطيقانُ، فارسيٌّ معرب/ لسان العرب: الطَّاقُ: عَقْدُ الْبِنَاءِ حَيْثُ كَانَ/ وبالعامية : طاقة (نافذة صغيرة)/ موقع ويكي: طاق العربي من الايرانية الوسطى tāk بمعنى قوس، ومثلها الفارسية الوسطى tʾg /tāg، من الجذر الهندواوربي البدائي teg- بمعنى (يغطي، سقف)، ونظيره اللاتيني toga بمعنى كساء، واليوناني القديم στέγος بمعنى سقف/  طوبيا: طاق: فارسي طاق معناه قبو رقبة وقوس وقنطرة وحَنيَّة ومنه طاقچه الفارسية فتعربت طاقة مرادفها نافذة وجِلْي/ شير : الطاق، ما عُطِفَ من الأبنية معرب تَا ويرادفة اليوناني θαϰος ومعناه الكرسي والمنزل. والكردي تَاخ أي المحلة/

 

طاووس (طير)/ اسم هذا الطير بهذا اللفظ تقريبا عرفته لغات كثيرة. وقد يكون الأصل مثل كلمة (دوا) المصرية و(ضوء) العربية وديفاين الانجليزية divine ، فهذا كله قد يعود للنور والضياء والبريق/ [جمهرة اللغة: طاؤوس أعجمي وَقد تكلّمت بِهِ الْعَرَب/ جمهرة اللغة: الطّوْس: فعل ممات، وَمِنْه اشتقاق الطاؤوس، وَهُوَ دخيل. وَذكر الْأَصْمَعِي أَن الْعَرَب تَقول: تطوّست المرأةُ وَالْجَارِيَة، إِذا تزيّنت]/ شمس العلوم: الطاووس: طائر حسن اللون من طير بلاد العجم، ولذلك قيل في العبارة: هو ملك أعجمي أو رجل أعجمي ذو مال وجمال. والأنثى كذلك: امرأة أعجمية ذات مالٍ وجمال/ الجواليقي: طاؤوس: أعجمي. وقد تكلمت به العرب قديماً. وسمّت به/ المزهر في علوم اللغة وأنواعها: طاوُس أعجمي وقد تكلمت به العرب/ المحبي: الطاووس أعجمي، وقد تكلمت به العرب قديماً، وسَمَّت به وهو طائر هندي، حسن اللون/ طوبيا: طاووس في اليونانية taos لغة هندية حيث منشأ هذا الطائر العجيب الشكل/ [موقع ويكشنري: طاووس من الارامية ܛܰܘܣܳܐ‎ طوسا/ من اليونانية القديمة ταώς تاوُس/ من أصل قبل يوناني من مصدر شرقي]/

 

طاية (سطح)/ المعاني الكبير في أبيات المعاني: الطايات السطوح واحدها ‌طاية/ [المنتخب من كلام العرب: الطَّايَةُ: السطح، أصله تَايَهْ/ الطَّايَةُ والتَّايَةُ: السَّطْحُ/والمراوح، والمراويح: العلالي والسطوح، كذلك الطايات واحدتها طاية وهو نبطي ‌معرب أصله تايه بين التاء والطاء، والأجاجير: السطوح واحدها إجار]/

 

طَبَاخ (قوة)/ «مغازي الواقدي: فلم يزل يضربه ... على وجهه ورأسه ... ثم أرسله ولا طباخ به»/ مقاييس اللغة: ولعله أن يكون من الكلام المولد، قولهم: ليس به طباخ، للشيء لا قوة له، فكأنهم يريدون ما تناهى بعد ولم ينضج/ «المحكم والمحيط الأعظم: الطّبَاخُ: القُوَّة/ «تثقيف اللسان وتلقيح الجنان: الطباخ أصله القوة والسمن، ثم استعمل في غيرهما، فقالوا فلان لا طباخ له، أي لا عقل له ولا خير عنده»/


طباشير (دواء)/ الحاوي في الطب (313): جورجس: عالج القيء من الحمى بعصارة التفاح ‌والطباشير/ القانون في الطب: الطباشير يشرب مِنْهَا دِرْهَمَيْنِ/ المدخل إلى تقويم اللسان (577): ويقولون: (طباشِرٌ). والصواب: ‌طباشِير/ التكملة والذيل والصلة للصغاني (650): الطّباشِير: الدّواءُ المعروفُ وهو أُصُولُ القَنَا المُحَرَّقَةُ، يقال: إنها تحترقُ لاحتكاكِ أطرافِها عند عُصُوفِ الرِّياحِ فيخرجُ منها الطَّباشِيرُ، وهو مُعَرَّب/ زبد العلوم وصاحب المنطوق والمفهوم (909): ‌طباشير: رماد أصول القنا الهندي/ ابن كمال والمنشي (940): الطّبَاشِيرُ معرب تَبَاشِير/ خير الكلام في التقصي عن أغلاط العوام (992): أقول: العامة تقول: تبشر. والصواب: ‌طَباشِير/ شير: الطباشير، دواء يكون في جوف القنا الهندي أو هو رماد اصولها معرب تباشير/

 

طباهِجَة (كباب)/ القاموس المحيط: الطباهِجَةُ: اللَّحْمُ المُشَرَّحُ، مُعَرَّبُ: تَباهَه/ لسان العرب: الطباهجة، فارسي معرب: ضرب من قلي اللحم/ شير : الطبَاهِجة: طعام من بيض وبصل ولحم فارسيته تَبَاهَه/ الخفاجي: طباهج: طَبَاهِجُ : الكباب كما في تاج الأسماء. معرب تباهه/

 

طَبَر (فأس)/ انظر طبرزين/ انظر طبرزذ/ المحكم والمحيط الأعظم: التَّبَرُ: الفَأسُ بالفَارِسِيةَّ/ معجم البلدان: فسميت طبرزنان أي الفؤوس والنساء ثم عرّبت فقيل طبرستان، ... أهل تلك الجبال كثيرو الحروب وأكثر أسلحتهم بل كلها الأطبار ... ومعنى طبرستان من غير تعريب موضع الأطبار/ تكملة المعاجم العربية: طَبَرَ: فأس، بلطة/ صبح الأعشى في صناعة الإنشاء: الطّبر؛ وهو باللغة الفارسية الفأس، ولذلك يسمى السّكّر الصّلب: بالطّبرزذ يعني الذي يكسر بالفأس. وإلى الطّبر تنسب الطّبر داريّة- وهم الذين يحملون الأطبار حول السلطان/ عجائب المقدور في أخبار تيمور: واستعملت الأطبار، وكل صارم بتار/ النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة: وتقاتلوا بالرماح ثم بالسيوف والأطبار/ شير: الطَبَر، الفاس من السلاح معرب تَبَر والظاهر ان أصل الكلمة أرامي ܬܒܪ ای کسر/ ملاحظة: إذا كان الأصل أرامي (تبر) أي كسر، فمثله بالعبرية (شبر)، وبالعربية (ثبر) التي لا يبعد معناها عن كسر وقطع/


طبرزذ (سكر)، طَبَرْزُد، طَبَرْزُل، طَبَرْزُن/ الصحاح: الاصمعي: سكر طبرزد وطبرزل وطبرزن ثلاث ‌لغات ‌معربات/ المحكم والمحيط الأعظم: الطبرزذ: السكر، فارسي معرب، يريد تبرزد بالفارسية، ‌كأنه ‌نحت من نواحيه بالفأس، والتبر: الفأس بالفارسية، وحكى الأضمعي: طبرزل وطبرزن، وقال يعقوب: طبرزد وطبززل وطبرزن/ الجواليقي: طبرزد: الأصمعي: سُكَّرٌ طَبَرْزَد و طَبَزَل و طَبَرْزَن ثلاث لغات معربات. وأصله بـالفارسية تَبَرْزَد كأنه يراد: نُحَت من نواحيه بِفَأْس، والتبر: الفأس بـالفارسية ومن ذلك سمي الطبرزد من التَّمر لأن نَخْلَتَه كأنما ضربت بالفأس/ تصحيح التصحيف وتحرير التحريف (764): يقولون للسكر: طبرز. والصواب طبرزل، باللام/ الخفاجي: طَبَرْزَدٌ، سُكَّر، وطَبَرْزلٌ وطَبَرْزَنٌ معرب، أصل معناه ما نحت بالفأس؛ ولذا سمیت طَبَرِسْتان لقطع شجرها/  شير: الطَبَرْزَد، السكر الأبيض الصلب فارسي محض مركب من تبر ومن زَدْ اي ضرب لانه كان يدقق بالفاس. و الطَبَرْزَن و الطبرزل لغتان فيه/

 

طبرزذة (نخلة)/ انظر طبرزذ/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: طبرزذ وزان سفرجل معرب ... سكر طبرزذ ... الطبرزذ هو السكر الأبلوج وبه سمي نوع من التمر لحلاوته قال أبو حاتم الطبرزذة نخلة بسرتها صفراء مستديرة والطبرزذ الثوري بسرته صفراء فيها طول/

 

طَبْرزِين: (فأس)/ انظر طبر/ الإملاء المختصر في شرح غريب السير: الطبرزين آلة معقفة من حديد/ الجواليقي: الطَّبَرْزِين: فارسي وتفسيره: فأس السَّرْجِ لأن فرسان العجم تحمله معها يقاتلون به. وقد تكلمت به العرب/ سيرة ابن هشام: فضربوا في رأسه بالطبرزين/ الروض الأنف: فَضَرَبُوا رَأْسَهُ بِالطّبْرَزِينِ... طَبَرٌ هُوَ الْفَأْسُ/ تكملة المعاجم العربية: طَبْرزِين: .. فأس ذات رأسين... تعلق في قربوس السرج/ تاريخ الطبري: فضرباه بعمود وطبرزين/

 

طِبْس/ تهذيب اللغة: الطِّبْسُ: الذِّئب/ درس المعربات ص 146: الطبس عند العرب الذئب وعند اليونان هو الذئب من الفهد ... وقيل هو ابن آوى وقيل غير ذلك وهو معرب اليونانية طوس thos /  من موقع sj.gr/wiki : باليونانية  θωός  ثوس بمعنى ابن آوى، كلب صيد، فهد/

 

طَبْس (أسود)/ تهذيب اللغة: عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: الطَّبْسُ: الأسوَد من كلّ شَيْء/ شير: الطَبْس الأسود من كل شيء تعريب تَبَسْت اي القبيح/


طبشور (قلم السبّورة)/ يقال أنها من أصل تركي، وقد يكون ذلك صحيحا [طوبيا: طباشير: تركي تباشير مرادفه الجصّ والجير]، ولكن تشبهها كلمة أكدية طُبشار tupšarru ، وهي من أصل سومري (دُب – سار) dub-sar، حيث (دُب) بمعنى لوح طيني، و(سار) بمعنى (يكتب)/ معجم اللغة العربية المعاصرة: ‌طَبَاشير [جمع]: مف طَبْشورة وطُبْشورة: (جو) مادّة جيريّة بيضاء قليلة الصلابة، تستعمل للكتابة على السُّبورات/

 

طَبْطَاب/ تاج العروس : الطَّبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُلْعَبُ بِهَا بالْكُرَة وَفِي التَّهْذِيبِ: يَلْعَبُ الفَارِسُ بِهَا بالكُرَة. وقَال ابنُ دُرَيد: الطَّبْطَابُ: الَّذِي يُلْعَبُ بِهِ لَيْسَ بِعَرَبيّ.

 

طَبَق/ تاج العروس: الطّبَقُ: الَّذِي يؤكَل عَلَيْهِ وَفِيه، وَأَيْضًا لِما توضَع عَلَيْهِ الفَواكِهُ كَمَا فِي المُفرداتِ./ خفاجي: طَبَقٌ: أهل بغداد يسمون السماط طبقاً/

 

طبل/ جمهرة اللغة: الطبل الذي يضرب به: معروف/ مقاييس اللغة: (طبل) الطاء والباء واللام ثلاث كلمات ليست لها طلاوة كلام العرب، وما أدري كيف هي؟ من ذلك الطبل الذي يضرب/ أفرام : طَبْل، ... قلنا ورد في السريانية Tablo والفعل Tabal: طَبَل، نقر الطبل. ومنه Tabolo: الطبَّال. وهذا الاشتقاق نفسه وارد في العربية. أما أصل الكلمة فلم يذكره برون وأثبت دوفال سريانيته/ [موقع ويكشنري: الطبل من الايرانية الوسيطة tabir, tabil تبير، تبيل، قارن الفارسية تبیر‎ ، والارمنية القديمة تَويل ايضا من الايرانية/ والكلمة اليونانية ταβάλα تبالا جاءت الفرثية من الايرانية/ والكلمة السريانية ܛܒܠܐ جاءت من الايرانية]/

 

طبلى (انتفاخ البطن)/ مفاتيح العلوم: الطبلى: أن يكون البطن منتفخاً متمدداً يسمع منه إذا ضرب مثل صوت الطبل/ تكملة المعاجم العربية: طَبِليّ: من مصطلح الطب وهي ترجمة الكلمة اليونانية تبانيوس تطبل (انتفاخ البطن بسبب تجمع الغازات في الأمعاء) وهو نوع من الاستسقاء/ المعجم الوسيط: (التطبل) (في الطب) انتفاخ الأمعاء كما في حمى التيفود/

 

طبلية/ المعجم الوسيط: (الطبلية) نسبة إلى الطبل وخوان يؤكل عليه (ج) طبالي (مع)/

 

طِخْز ، طحز/ جمهرة اللغة: اسْتعْمل مِنْهَا الطحز وَلَيْسَ بعربي صَحِيح كَأَنَّهُ فِي معنى الْكَذِب طحز يطحز طحزا وَهِي كلمة مولدة وَرُبمَا اسْتعْملت فِي الْكَذِب/ تاج العروس: الطِّخْزُ بِالْكَسْرِ وإعجام الخاءِ، فِي معنى الْكَذِب. أهمله الجَوْهَرِيّ، واستدركه ابنُ دُرَيْد وَقَالَ: لَيْسَ بعربيٍّ صَحِيح/

 

طِرازْدان / التكملة والذيل والصلة للصغاني: وأما الطِّرازدانُ لغِلاف الميزان فمعرَّب/ القاموس المحيط: الطِّرازْدانُ: غِلافُ الميزانِ، مُعَرَّبٌ/ تاج العروس: الطِّرازْدَان، بِالْكَسْرِ: غِلافُ المِيزان، مُعرَّب، ذَكَرَه الصَّاغانِيّ، قلتُ: وَهُوَ فِي الفارسيّة تِرازُودَانْ/

 

طِرْبال/ تهذيب اللغة: يَبْنون خِياماً من سَعَف النّخل فَوق نُقْيان الرِّمال فيتظلَّل بهَا نَوَاطِيرُهم أَيَّام الصرام ويسمونها الطَّرابيل)/ شير : الطِرْبَال، علم يُبنى وكل بناء عال معرب تَرْبَالي وهو اسم قصر متين شامخ بناه ازدشیر بن بابك بقرب مدينة جور من اعمال فارس وشيد فوقه معبدا للنار/ أثر التوجيه الشرعي في الدلالة اللغوية لبعض المناهي اللفظية : الطِرْبال معرّب: تَرْبالي/

 

طربال (صومعة)/ الجراثيم: الطربال: الصومعة العظيمة/ غريب الحديث للقاسم بن سلام: الطربال كان أبو عبيدة يقول: هذا شبيه بالمنظر من مناظر العجم كهيئة الصومعة والبناء المرتفع/الصحاح: طَرابيلُ الشأم: صوامعُها/  النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية: ومنها (الطربال)  ... وقد وردت الكلمة بمعنى البيعة ومعبد النصارى ولعلها أعجمية/

 

طربوش/ الاشتقاق والتعريب، عبد القادر المغربي، ط 1908م، ص 59: ومما عرب عن اللغة الفارسية ... ومثله طربوش معناه ساتر الاعلا فإن معنى (طار) الاعلا و(سربوش) معناه ساتر الرأس/ المعجم الوسيط: (الطربوش) غطاء للرأس يصنع من نَسِيج صفيق من صوف أَو نَحوه وَقد تلف عَلَيْهِ الْعِمَامَة (دخيل)/ شير: الطَرْبُوش نسيج من صوف يلبس في الرأس مركب من سَر اي رأس ومن بوش اي غطاء.

 

طَربيل، طِربيل/ المحيط في اللغة: الطَرْبِيْلُ: النَوْرَجُ الذي يُدَقُّ به الكُدْسُ/ موقع ويكشنري: من الارامية טַּרְבָּל طَربال، وטּוּרְבִּיל طُربيل، من اليونانية القديمة τρίβολοι تربولي، من اللاتينية trībulum تريبولوم/

 

طِرْجَهارَة (طنجرة؟)، طرجهالة، طنجهارة/ المحيط في اللغة: ‌الطرجهارة: شبه طاس يشرب فيه/ الصحاح: الطِرْجِهالَةُ كالفِنْجانة معروفة. وربَّما قالوا طِرْجِهارَةٌ بالراء/ البصائر والذخائر (400): الصواع: ‌الطرجهارة/ تثقيف اللسان وتلقيح الجنان (501): ومن ذلك قولهم لقدح من نحاس خاصة: طنجهارة. والصواب: ‌طرجهارة. وليس مقصورة على النحاس دون غيره/ مختار الصحاح (666): (الطِّرْجِهَالَةُ) الْفِنْجَانُ الصَّغِيرُ وَرُبَّمَا قَالُوا: طِرْجِهَارَةٌ بِالرَّاءِ/ تكملة المعاجم العربية: طرجهارة: قدح أو كأس أو قارورة على شكل طنجهارة/ الخفاجي: ... والطرجهارة وهي آلة مائية... وبنكام وهي رملية، وكلها ألفاظ غير عربية/

 

طَرْخان/ القاموس المحيط: طَرْخانُ، بالفتح، ولا تَضُمَّ ولا تَكْسِرْ، وإن فَعَلَهُ المُحَدِّثونَ: اسمٌ للرَّئيسِ الشَّريفِ، خُراسانِيَّةٌ، ج: طَرَاخِنَةٌ/ طوبيا : طرخان: فارسي ترخان وهو زعيم قوم معفى من الضرائب/ شير : الطَرْخان، اسم للرئيس الشريف تعريب تَرْخَان/


طَرْخة (ماء يجتمع كالحوض، مأجل)/ العين: الطَّرْخةُ: ماء يجتمع كالحوض الواسع عند مخرج القناة يجتمع فيها ماء كثير ثم يفتح منها إلى المزارع، دخيل، ليس بعربية محضة/ [تهذيب اللغة: قال الليث: الطرخة: مأجل يتخذ كالحوض الواسع عند مخرج القناة. . يجتمع فيها الماء ثم يفتجر منها إلى المزرعة، وهو دخيل، ليس بفارسية لكناء، ولا عربية محضة/ المأجل: شبه حوض واسع يؤجل فيه ماء القناة إذا كان قليلا، أي يجمع، ثم يفجر إلى المزرعة، وهو بالفارسية طرخا]/ شير : الطَرْخ والطرخة، شبه حوض كبير عند مخرج القناة وهو تَرَك بـالفارسية/

 

طرخون (بقلة)/ عيون الأخبار: الطّرخون يؤكل مع الكرفس/ المحكم والمحيط الأعظم: الطرخون: بقل طيب، يطبخ باللحم/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: الطرخون بقلة معروفة وهو معرب/القاموس المحيط: الطَّرْخونُ: نَباتٌ، مُعَرَّبٌ، أصلُ عُروقِهِ العاقرْقَرْحا، (قاطِعٌ شَهْوَةَ الباه)/ موقع ويكشنري: طرخون: من اليونانية القديمة δρακόντιον دراكوفيون ...من δράκων  دراكون(تنين، ثعبان) بسبب شكل اوراقه/ طوبيا: طرخون تعريب dracunculus اللاتيني وهو نبات أصله في اليونانية drakonteios/


طِرْز (بيت)/ لسان العرب: الطِّرْز: بَيْتٌ إِلى الطُّولِ، فَارِسِيٌّ، وَقِيلَ: هُوَ الْبَيْتُ الصَّيْفِيُّ. قَالَ الأَزهري: أُراه مُعَرَّبًا وأَصله تِرْزٌ.


طِرْز (شكل، هيئة)، طِراز (علم الثوب)/ انظر درز (خياطة)/ جمهرة اللغة: الطَّرْز والطِّراز فارسيّ معرَّب، وَقد تكلّمت بِهِ الْعَرَب قَدِيما/ المحيط في اللغة: الطراز: دخيل معرب/ «الصحاح: الطراز: علم الثوب، فارسي ‌معرب»/ «شرح ديوان المتنبي للواحدي: الطراز فارسي ‌معرب»/  لسان العرب: الطِّراز: مَا يُنْسَجُ مِنَ الثِّيَابِ لِلسُّلْطَانِ، فَارِسِيٌّ/ لسان العرب: اللَّيْثُ: الطِّراز مَعْرُوفٌ هُوَ الْمَوْضِعُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ الجِيادُ، وَقِيلَ: هُوَ مُعَرَّبٌ وأَصله التَّقْدِيرُ الْمُسْتَوِي بِالْفَارِسِيَّةِ، جُعِلَتِ التَّاءُ طَاءً، وَقَدْ جَاءَ فِي الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ؛ قَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنصاري يَمْدَحُ قَوْمًا: بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم ... شُمُّ الأُنُوف مِنَ الطِّرازِ الأَوَّلِ/ معجم لغة الفقهاء: طراز: زخرفة الملابس، فارسي من تراز/ ويبدو أن منه كلمة (ترزي) أي خياط/ موقع ويكشنري: طرز العربية: طرز مرادف أقدم لكلمة درز (=خياطة). قارن الفارسية تَراز‎ (=حرير خام)، بالفارسية تِراز، تُراز (=جمال، زينة)/ «مجلة البحوث الإسلامية: الطراز، فارسي ‌معرب ومعناه الشكول العظيمة»/


طَرَش (صمم)/ تصحيح التصحيف وتحرير التحريف: طَرَش لم يُسمَع من العرب العَرْباء/ جمهرة اللغة: الطّرَش لَيْسَ بعربي مَحْض/ الصحاح: الطَرَشُ: أهونُ الصَمَمِ، يقال هو مولد/ مجمل اللغة: الطرش معروف، وليس هو من كلام العرب/ تاج العروس: قال شيخنا: أنكر أبو حاتم هذه المادة، ووافقه جماعة، وقالوا: لا أصل للأطروش، ولا للطرش في كلام العرب، وقال المعري في عبث الوليد: الأطروش يقول بعض أهل اللغة: لا أصل له في العربية، قال: وقد كثر في كلام العامة جدا، وصرفوا منه الفعل، فقالوا: طرش إلخ، ثم قال: وأطروش: كلمة عربية، ويمكن أن من أنكره لم تقع إليه هذه اللغة، وأطال في ذلك، ونقل كلام ابن درستويه: أن، كلام العرب واسع، وأن العربية لا يحيط بها إلا نبي/ جمهرة اللغة: الطّرَش لَيْسَ بعربي مَحْض، بل هُوَ من كَلَام المولَّدين، وَهُوَ بِمَنْزِلَة الصَّمَم عِنْدهم. قَالَ أَبُو حَاتِم: لم يرضَوا باللُّكنة حَتَّى صَرَّفوا لَهُ فعلا فَقَالُوا: طَرِشَ يطرَش طَرَشاً/

 

طرطر (راسب الْخمر)، طراطير (دردي الْخمر)/ المعجم الوسيط: الطراطير دردي الْخمر مُعرب (ترتير) باليونانية هَذَا أَصله ثمَّ اسْتعْمل فِي كل دردي/ المعجم الوسيط: (الطرطر) راسب الْخمر الْمُصَفّى

 

طَرْفَل/ تاج العروس: طَرْفَلَ، قالَ الأَزْهَرِيُّ فِي الرُّباعِيِّ: دَوَاءٌ مُؤَلّفٌ، وَلَيْسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ قلتُ: وكأَنَّهُ يَعْنِي بِهِ اطْرِيفل، وَهُوَ نَوْعَانِ، كبيرٌ وصغيرٌ، كَمَا هُوَ مُصَرَّحٌ بِهِ فِي كُتُبِ الأَطِبَّاءِ.

 

طَرْمَذَة / الصحاح : الطَرْمَذَةُ: ليس من كلام أهل البادية. ... والمطرمذ: الذى له كلام وليس له فعل/ وقد يكون أصلها عربي [تاج العروس : طَرْطَرَ الرّجلُ: (طَرْمَذَ) ، ... الطَّرْطَرَةُ: كلمةٌ عربيّة/ تاج العروس : الطَّرْمَذَة عَرَبِيَّة.]/ شير : الطِرِمْدَار، المتكثر بما لم يفعل وقيل المنتفّج مركب من تَارْمِيغ اي الضباب ومن دار اي صاحب/ المحكم والمحيط الأعظم: رجل فيه طرمذة، أي: أنه لا يحقق في الأمور، وقد طرمذ عليه. ورجل طرماذ: مبهلق صلف، وهو الذي يسمى الطرمذار/

 

طَرَنْجُبين، ترنجبين/ لسان العرب: وَقَالُوا: طَرَنْجَبِين فِي التَّرَنْجَبِينَ/ القاموس المحيط: المَنُّ: كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ، ويَحْلُو، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ/ تاج العروس: ترنجبينُ، بالضَّمِّ، وَهُوَ المنُّ المَذْكورُ فِي القُرْآن/ معجم ديوان الأدب: الْمَنُّ: الطَّرَنْجَبِينُ/ الصحاح: المن: شئ حلو كالطرنجبين/ [المحبي: الطَّرَنْجُبين، معروف، معرب ترانكُبين، أي المنّ/ المحبي: التَّرَنجُبين، مُعَرَّبُ ترنكَبين فارِسيٌّ. أَي عَسَلُ النَّدى، قالَ داودُ في تَذكِرَتِهِ: عَسَلٌ رَطبٌ لا طَلُّ النَّدى كَما زَعَمَ، وَهُوَ طَلٌّ يَسقُطُ عَلى العاقولِ بِفارِسَ، وَيُجمعُ كَالمَنِّ]/شير : التَّرَنجُبين، طلٌّ أكثر ما يسقط بخراسان وما وراء النهر وأكثر وقوعه على الحاح ويُجمع كالمن وأجوده الابيض تعريب تُرُنـْﮕـبِين. قال في البرهان القاطع: ترنـﮕـبين من انواع المن يسقط مثل الطل على الحسك وهو حلو. ويقال له بالعربية المن وبـالتركية بال صره وبصره بالی ولنوعٍ منه آيلغين بالى. والترنجبين معرب عنه. واعلم أن الناس يطلقون اسم المن على نوعين منه. فمنه ابيض ويسميه العرب ترنجبيناً وهو معرب ترنكبين واصله طل يسقط على العاقول والقتاد والحسك. أو مَنَّاً افرنجياً لان الافرنج يربونه فيجعلونه مثل الجبن الابيض المصنوع من السُّكر. ومنه يضرب إلى الخضرة واصله من ولاية هرات في خراسان يقع ثمة على شجر الخلاف. يدعونه العرب شيرخشكاً وهو معرب عن شِيركش وتسميه العامة شيرخشت. ويقول له الأتراك كزبی واوغلان آشی. وطلنجبين لغة في تُرُنجبين/

 

طِريَّان (طبق)/ تاج العروس: الطريان، بكسرتين وتشديد الياء، الذي يؤكل عليه، وهو الخوان/ غريب الحديث لابن الجوزي: قَالَ الْفراء هُوَ الَّذِي تسميه الْعَامَّة الطريان قَالَ ابْن السّكيت هُوَ الَّذِي يُؤْكَل عَلَيْهِ/ شير : الطِرْيَان، الخوان تعريب تَرْیَان. والطِرنيان لغة فيه/

 

طزر (نبت أو بيت؟) / انظر طرز/ القاموس المحيط: الطَّزْرُ: ...وبالتحريكِ: النَّبْتُ الصَّيْفِيُّ، مُعَرَّبُ تَزَرَ./ العين: الطَّزَرُ: بيت إلى الطول. [والطزر: هو النّبت الصّيفيّ] فارسيّة معربة.


طَس، طَست (مِن آنِيَة الصُّفْرِ)، طشت، طش، دست/ جمهرة اللغة: والطَّسْت والتَّوْر فارسيان/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: الطست قال ابن قتيبة أصلها طس ... هي أعجمية معربة ولهذا قال الأزهري هي دخيلة في كلام العرب لأن التاء والطاء لا يجتمعان في كلمة عربية/ تاج العروس: الطست: من آنية الصفر، ... وهي الطشت بالمعجمة، وهي الأصل، ... وتعريبها طش/ ولعل الطاس منه [المعجم الوسيط: الطاس إِنَاء من نُحَاس وَنَحْوه يشرب فِيهِ أَو بِهِ والعامة يَقُولُونَ طاسة]/ تاج العروس: الخَفَاجيّ فِي شفاءِ الغليل: أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَا من بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقُونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ/  أفرام: الطشتخان او الطستخان، قصعة كبيرة يتناول عليها الطعام، لفظة دخيلة، والطست لغة في الطشت أو الطست: اناء من نحاس لغسل اليد معرب تست، الفارسية، وبـالسريانية ܬܰܣܳܐ Taço: إناء لغسل الأيدي/

 

طَسْتَخَان (قصعة كبيرة يتناول عليها الطعام)، طشتخان/ أساس البلاغة: وهو عند العامّة: الطشتخان/ المحيط في اللغة: الفاثُوْرُ: الطَّسْتَخَانُ/ الفائق في غريب الحديث: الفاثورة عند العامة: الطستخان/ ابن كمال والمنشي: الطَّسْتِخان معرب تَشْتِ خَوانْ/  شير : الطَسْتِخان، قصعة كبيرة يُتناول عليها الطعام مركب من تَسْت اي طسّ ومن خوان اي مائدة/ أفرام: الطشتخان او الطستخان، قصعة كبيرة يتناول عليها الطعام، لفظة دخيلة/


طسق (ضريبة)، طسك، طقس، قسط/ مفاتيح العلوم: الطسق: الوظيفة توضع على أصناف الزروع لكل جريب وهو بالفارسية: تشك وهو الأجرة/ تهذيب اللغة: الطَّسْقُ شِبْهُ ضريبةٍ مَعْلُومَة وَلَيْسَ بعَرَبيَ صَحِيح/ الصحاح: الطَسْقُ: الوظيفَةُ من خراج الأرض، فارسيٌّ معرّب/ لسان العرب: الطَّسْق: مَا يُوضَع مِنَ الوَظِيفة عَلَى الجُرْبانِ مِنَ الخَراج المقرَّر عَلَى الأَرض، فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ/ [تكملة المعاجم العربية: طقس: معرب كلمة تَكْس الفرنجية بمعنى ضريبة، رسم، مكس، خراج ... وهي بالسريانية طسقا (بالعربية طسق)/ قسط: رسم، ضريبة، خراج. ... : قسطا (السريانية): الخراج والطقس والقسط والمال. وقسط قلب طقس تعريب الكلمة اليونانية تكيسيس. وكثير من صيغ هذه الكلمة ماخوذة من الكلمة اليونانية]/ وهي نفس كلمة tax الانجليزية وربما مثلها task (عمل)/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: الطَّسْكُ، لغة في " الطَّسْقِ "/ شير: الطَسْق و الطَسْك، مكيال وقيل ما يوضع من الخراج على الجربان أو شبه ضريبة معلومة والأول أصح لانه معرب عن تَشَه وهو ظرف يكال به السمن ومنه الأرامي ܛܣܩܐ/


طسوج (ناحية كالقرية)/ المغرب في ترتيب المعرب: الطسوج الناحية كالقرية ونحوها معرب ويقال أردبيل من طساسيج حلوان/ شير : الطَسُّوج، الناحية مركب من تا اي إلى ومن سُو اي جانب/ المحبي: الطَّسّوج، كَسَفّود، الناحية، كالقرية. والطَّسّوج أيضاً: حَبَّتان، والدانِق: أربعة طَساسيج، وهما معربا تسو/ الصحاح: الطَسُّوجُ: الناحية. والطَسُّوجُ أيضاً: حَبَّتان. والدانِقُ أربعة طَساسيج، وهما معربان/ تاج العروس: الطَّسُّوج: واحدٌ من طَسَاسِيج السَّوَادِ مُعَرَّبةٌ/


طَسُّوج (وزن)/ المحكم والمحيط الأعظم: القاموس المحيط: الطَّسُّوجُ ...رُبْعُ دانِق، مُعَرَّبٌ/ لسان العرب: الطَّسُّوج: حَبَّتان مِنَ الدَّوَانيق. والدَّانق: أَربعة طَساسيج، وَهُمَا معرَّبان/ تاج العروس: وَقَالَ الأَزهريّ: الطَّسُّوج: مِقدارٌ من الوزّن، (مُعَرَّبٌ).

 

طغام، طغمة، طقم، طاقم/ مقاييس اللغة: (طغم) الطاء والغين والميم كلمة ما أحسبها من أصل كلام العرب. يقولون لأوغاد الناس: طغام./ تكملة المعاجم العربية: طُغمَة (باليونانية تُغْما) وجمعها طُغمْات وطُغَم: الزمرة من الناس شانهم واحد (محيط المحيط)./ المعجم الوسيط: (الطقم) مَجْمُوعَة متكاملة من الأدوات تسْتَعْمل فِي أغراض خَاصَّة (مج)/ تكملة المعاجم العربية: طَقْم أو طاقم (باليونية تُكْما) وتجمع على طقومة: طائفة من الأشياء تؤخذ معاً، يقال: طقم من الثياب وطقم من الآنية (محيط المحيط) وفيه والبعض يقول طاقِم وهو من كلام العامة/ والكلمة الانجليزية tagma من اليونانية τάγμα (شيء نٌظّم أو رُتّب)، وكلمة tagma  بالإيطالية أيضا من نفس الكلمة اليونانية τάγμα بمعنى (أمر، ترتيب تنظيم، تقسيم)، انظر موقع ويكي مادة tagma /  طوبيا: طغمة ـ يوناني tagma معناه صفّ وفئة وجيش/ أفرام: طغمة: من الألفاظ التي أخذها السريانيون من اليونانية ثم وردت في العربية: طُغمة: جوقة، كتبية، جماعة تُطلق على الناس والملائكة ܬܶܐܓܡܳܐ Tèghmo. /  عبد الرحيم: طاقم: بفتح الفاف هيئة قيادة الطائرة والسفينة. تركي طاقيم takim، من معانيه: مجموعة متكاملة من الأدوات والأواني والملابس؛ هيئة القيادة.

 

طغرى، طغراء (علامة)، طُرَّة/  تاريخ دمشق لابن القلانسي (المتوفى : 555هـ): قسيم أمير المؤمنين في الطغراء/ الكامل في التاريخ لابن الاثير (المتوفى: 630هـ): وكان أبوه يكتب الطغراء/ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر : والنشانى نِسْبَة الى النشان وَهُوَ الطرة الَّتِى ترسم فى أَعلَى الاوامر والبراآت السُّلْطَانِيَّة وَيُقَال لَهَا الطغرى أَيْضا وَالله تَعَالَى أعلم/ تاج العروس: طغرى، بالضم مقصورا: كلمة أعجمية استعملتها العرب، ويعنون بها العلامة التي تكتب بالقلم الغليظ في طرة الأوامر السلطانية، تقوم مقام السلطان، ... قلت: وأصلها طورغاي، وهي كلمة تترية استعملها الروم والفرس/ تكملة المعاجم العربية: طُرَّة: تحريف كلمة طغراء عند العامة/ طوبيا : طغراء: تركي طغرا مرادفه سِمة أي علامة/شير : الطُغراء، علامة تُرسم على مناشير السلطان ومسكوكاته يُدرج فيها اسمه فارسيتها طَغرَا/المحبي : الطُّغراء، الطُّرَّة التي تُكتب فوق البسملة بالقلم الغليظ، تتضمن نعوت الملك وألقابه وتُسمى التوقيع. نُسِب إليه المنشئ الطُّغْرائي/ المعجم الوسيط: (الطرة)... والطغراء / المعجم الوسيط: (الطغراء) الطرة تكتب في أعلى الكتب والرسائل فوق البسملة تتضمن نعوت الحاكم وألقابه وأصلها (طورغاي) وهي كلمة تترية استعملها الروم والفرس ثم أخذها العرب عنهم (الطغرى والطغرى) الطغراء. (الطغرائي) نسبة إلى الطغراء السابقة وهو صانعها أو كاتبها/ موقع ويكشنري: من التركية البدائية tuġraġ (=طالع، علامة، رمز) / موقع ar.wikipedia : الطُغْرَاء وتكتب طغرة وطغرى وطغرا ويلفظها العامة طرة، وأصلها طورغاني بلغة التتار وتعني العلامة المرسومة على الرسالة/

 

طَفَذ (قبر)/ القاموس المحيط : الطَّفْذُ: القَبْرُ، ويُحَرَّكُ، ج: أطْفاذٌ. وطَفَذَهُ يَطْفِذُهُ: رَمَسَهُ وقَبَرَهُ./ ويبدو أنه من اليونانية تافوس  τάφου أو  táfos / طوبيا: طَفَذ ـ يوناني tafos معناه قبر ولحد ومدفن/

 

طفشيل (طعام)/ [الحيوان (255): وتعشّى أبو كعب القاصّ بطفشيل كثير اللّوبيا/ ولم سمّي ‌الطّفشيل طفشيلا؟ قال: لأنه طفا وشال]/ أشعار النساء (384): وقالوا: كلي الطفشيل يا صعب تسمني/ المحيط في اللغة: الطَّفْشِيْلُ من المَرَقِ: مَعْروفٌ/ أساس البلاغة: وتقول: فلان ألف النّشيل، وما عرف الطّفشيل/ الأنساب للسمعاني (563): ... شلثيل وهو الّذي سميت ‌الطفشيل به-كانت تجعل له-/ نور القبس -اليغموري (ت 673هـ): قال: وكنا عند الرشيد فجاؤا بطفشيل فقال: ياأصمعي، أهذا اسمٌ عربيً؟ فقلت له: حدثني الشرقي بن القطامي أن بني اسرائيل كانوا في التيه، فقال حبر لهم يقال له شيلا: سخن لنا أخلاط حبوب! فعمل الطفشيل، وهو بالعبرانية تفشيل، فأعربته العربُ فصيرت التاء طاء/ قصص الأنبياء (774): وهما يتعشيان من طعام فيه " الطفشيل "، وهو اللفت/ إمتاع الأسماع (845): وقال البلاذريّ: وقيل لأم أيوب: أي الطعام كان أحب إلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم؟ ... ولكن أبا أيوب أخبرنى أنه تعشّى معه ليلة في قصعة أرسل بها سعد بن عبادة، فيها طفشيل/ زبد العلوم وصاحب المنطوق والمفهوم (909): ‌طفشيل: كل طعام يعمل من القطاني/ هامش كتاب الحيوان للجاحظ: الطفشيل: ضرب من اللحم يعالج بالبيض والجزر والعسل، وهو لفظ فارسي معرب. انظر معجم استينجاس 313/ تكملة المعاجم العربية: طِفْشيل: هكذا ضبطت الكلمة في معجم المنصوري وفسرت بما يلي: هو طعام يتخذ من الحبوب كالباقلي والحمص ونحوهما/

 

طفيلي / شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات: الطفيلي ‌مولد من كلام العرب/ تهذيب اللغة: التّطفيلُ من كَلَام أهل الْعرَاق، وَيُقَال: هُوَ يتطفّل فِي الأعراس/ الإبانة في اللغة العربية: طفيلي: ليس من كلام العرب، وهو مولد ومن كلام أهل العراق، وهو أن يأتي وليمة أو صنيعا لم يدع إليه، يقال: طفل تطفيلا. وأول من فعل ذلك طفيل العرائس في الجاهلية، فكل من فعل فعله نسب إليه، فقيل: طفيلي/  المزهر في علوم اللغة وأنواعها: وفي شرح المقامات لسلامة الأنباري: قيل الطُّفَيْلي لغة مُحدَثَة لا توجد في العتيق من كلام العرب. كان رجل بالكوفة يقال له طُفَيل يأْتي الولائم من غير أن يُدْعَى إليها فَنُسِب إليه/ الخفاجي: طُفَيْليّ: التَّطْفِيلُ الإتْيَان بغير دَعْوة، ... وقال الليث: هو من كلام أهل العراق، يقولون هو يَتَطَفَّل في الأعراس قاله الواحدي. وقال المرتضى في درره: ”قول العامة طُفَيْليّ مولد لا يوجد في العتيق من كلام العرب/ ملاحظة: لا يوجد رجل اسمه طفيل كأصل للاسم، ولكنها عادة القدماء في تفسير كثير من الأسماء (أن ينسبوها إلى شخص يسمونه باسم تلك الجماعة أو الشعب أو القبيلة)/

 

طقس (نظام ديني، شعائر)/ المعجم الوسيط: (الطقس)النظام وَالتَّرْتِيب و (عِنْد النَّصَارَى) نظام الْخدمَة الدِّينِيَّة أَو شعائرها واحتفالاتها (دخيل)/ تكملة المعاجم العربية: طَقْس (باليونانية تكْسِيس): عند النصارى شعائر الديانة واحتفالاتها

 

طقس (مناخ، حال الجوّ)/ المعجم الوسيط: (الطقس)... حَالَة الجو أَو المناخ (محدثة) /

 

طَلْحِيَّة (قرطاس، ورقة)/ تاريخ دمشق لابن عساكر (المتوفى: 571هـ): وقد أحدث رسوما وقواعد في الكتابة بقيت بعده، وترك ما قبلها، اختصر «تقدير خراج الممالك» في نصف طلحية/ سير أعلام النبلاء: الطاقة يخال إلي أنها الطلحية/ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: وعلى الوراقين فما شعرت حتى صار باللهب كلّ ورّاق سراجا، وكل طلحية وقد تفرق طلحها المنضود، وكل كراسة وقد ردّ «6» وجوهها البيض وهي سود/ القاموس المحيط: الطَّلْحِيَّةُ: للوَرَقَةِ من القِرْطاسِ، مُوَلَّدَةٌ/ [تكملة المعاجم العربية: طَرْحِيَّة: تصحيف طَلْحِيَّة وجمعها طراحي. الورقة من القرطاس/ طَلْح: تطلق في الشام على ورقة القرطاس/طَلْحِيَّة: تجمع على طَلاحّي (محيط المحيط، همبرت ص112) غير أن العامة تقول طَرْحّية وتطلقها على قطعة صحيحة من القرطاس كما خرجت من المعمل (محيط المحيط)]/ طوبيا : طلحية: أي ورقة، أرامي طليحا معناه المُسطَّح مرادفه صحيفة/

 

طلبق/ كتاب الأفعال: طَلْبَقَ: وقالوا "طَلْبَقَ" و"دَمعز" إذا أكثر من قوله "أطال. الله بقاءك وأدام عِزَّك"./ خفاجي: طَلْبَق: قال: أطال الله بقاءك مولدة. قال ابن حجاج: (من مخلع البسيط): لكنني كنتُ في مَحَلٍ ٭٭٭ مُدَمْعِزاً عِنْدَها مُطَلْبَق، أي: يقال في أدام الله عزك وأطال بقاءك.


طلسم من اليونانية telesma / المعجم الوسيط: الطلسم ... وَهُوَ لفظ يوناني لكل مَا هُوَ غامض مُبْهَم كالألغاز والأحاجي/  الخفاجي: طِلَّسْمُ: ... وهو غير عربي وكأنه مأخوذ من لغة اليونان. وقال غير واحد: ” طِلَّسْم لفظ يوناني لم يعربه من يُوثق به/ موقع ويكي: من اليونانية τέλεσμα/

 

طَلَغَان/ تهذيب اللغة: إِذا عجز الرجل قلت: هُوَ يطلَغُ المَهْنَةَ. قَالَ: والطَّلَغَان: أَن يَعيا الرجلُ ثمَّ يعْمل على الإعياء/ شير : الطَلَغَان، العجز يقال هو يعمل بالطلغان إذا عَيِيَ فعمل على الكلال تعريب تُلَنْك ومعناه الضرورة والاحتياج. و الطلفان لغة فيه/


طلَق (دَواءٌ إِذا طُلِيَ بِهِ منَع من حَرْق النّار)/ تاج العروس: نفس الطلق: دواء إذا طلي به أي بعصارته بعدما تستخرج منه منع من حرق النار كما تقدم، والمشهور فيه سكون اللام نقله الصاغاني، أو هو لحن والصواب التحريك، كما نقله الأزهري وغيره. قال الصاغاني: وهو معرب تلك. وحكى أبو حاتم عن الأصمعي: طلق بالكسر، كمثل. قال الصاغاني: وهو من جنس الأحجار واللخاف، وليس بنبت. وقال الرئيس: هو حجر براق يتشظى إذا دق صفائح وشظايا، يتخذ منها مضاوي للحمامات بدلا عن الزجاج، وأجوده اليماني، ثم الهندي، ثم الأندلسي/ المعجم الوسيط: (الطلق) ... وَحجر براق شفاف ذُو أطباق يتشظى إِذا دق صَفَائِح ويطحن فَيكون مسحوقا أَبيض يذر على الْجَسَد فيكسبه بردا ونعومة (مَعَ)/ شير : الطِلْق، دواء معرب تَلْك/ المحبي: الطَّلَق، محركة، والمشهور فيه سكون اللام، أو هو لحن، معرب تلك. دواء إذا طُلِيَ به منع حرق النار. أبو حاتم: طِلق حجر بَرّاق ... وعن عَليّ رضي الله عنه: « خُذ الفرار(؟) والطَّلَقا وشيئاً يشبه البَرْقا فامزجه وزوّجه تنال الغَرب والشرْقا » /

 

طُمْرُوس (خروف)، طرموس/ انظر عمروس/ انظر إمَّر/ العين: الطُّمْرُوس: الخروف/ لسان العرب: الطُّرْمُوسُ: الخَرُوفُ/

 

طَمَعُ الجُنْد/ المخصص: طَمَعُ الجُنْد - رِزْقهم وَالْجمع أطْماع، ابْن دُرَيْد، هُوَ وَقْت قَبْضِ رْزْقهم والجمْع كالجمْع، وَقَالَ، أَحسِبها مولَّدة/


طُّنّ (حزمة حطب)/ جمهرة اللغة: فَأَما الطن من الْقصب فَلَا أَحْسبهُ عَرَبيا صَحِيحا وَهِي الحزمة/ لسان العرب: الطُّنُّ، بِالضَّمِّ: الحُزْمة مِنَ الْحَطَبِ والقَصَب؛ قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحسبها عَرَبِيَّةً صَحِيحَةً/ المحكم والمحيط الأعظم: الطُّنُّ: الحُزْمَةُ من القَصَبِ والحَطَبِ، قَالَ ابنُ دُرَيدٍ: لا أَحْسبِهُا عَرَبِيَّةً صَحيحةً/ المعجم الوسيط: (الطن) الطن وبدن الْإِنْسَان وَغَيره والقامة وحزمة الْقصب أَو الْحَطب وَالْعدْل من الْقطن المحلوج وَوزن للأثقال يقدر بِأَلف كيلوجرام (دخيل)/ موقع ويكشنري: معنى (حزمة) من الارامية טוּנַּס طُنّس (=قصبة)، وتتفق مع اليونانية δόναξ، ولعله من אֲטוּנָא أطونا أو أطوانا אֲטְוָנָא/ معنى (الحمل وبدن الانسان) من الارامية טוּנָא طونا / طُنّا، ...]/

 

طُنّ (جسم، بدن، حِمْل)/ جمهرة اللغة: الطن: الطول. وَيُقَال: رجل عَظِيم الطن إِذا كَانَ تَاما جسيما طَويلا عَرَبِيّ صَحِيح/ [تاج العروس: الطُّنُّ: الجِسمُ/ الطُّنُّ، (بالضَّمِّ): القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة]/ [تهذيب اللغة: يقال لبدن الإنسان وغيره من سائر الحيوان: طن وأطنان وطنان وطنان، ومنه قولهم: فلان لا يقوم بطن نفسه، فكيف بغيره/ الطني من الرجال: العظيم الجسم]/ لسان العرب: وَكَذَلِكَ قَوْلُ الْعَامَّةِ قَامَ بطُنِّ نَفْسِهِ، لَا أَحسبها عَرَبِيَّةً/ موقع ويكشنري: ... معنى (الحمل وبدن الانسان) من الارامية טוּנָא طونا / طُنّا، ...]/


طنبل (بليد أحمق وَيُقَال لَهُ بالعامية تنبل)/ تاج العروس: طنبل الرجل، ... تحامق بعد تعاقل. وطنبول، ... ولعله معرب أو مولد، إذ لا فعلول بالفتح في كلام العرب ...الطنبل، كجعفر: هو البليد الأحمق الوخم الثقيل/ المعجم الوسيط: الطنبل البليد الأحمق وَيُقَال لَهُ بالعامية تنبل /


طنبور، طنبار (آلة موسيقية تشبه العود)/ العين: الطُّنْبُور: الذي يُلْعَبُ به، معرّب/ الصحاح: الطنبور فارسي معرب، والطنبار لغة/ المحكم والمحيط الأعظم: الطُّنْبُورُ والطِّنْبارُ: مَعْروفٌ، فارسِيٌّ مَعْرَّبٌ، أَصْلُه ذَنَبْ بَرَهُ، أي: يُشْبِهُ أَلْيَةَ الحَمَلِ/ المعجم الوسيط: الطنبور آلَة من آلَات اللّعب وَاللَّهْو والطرب ذَات عنق وأوتار/ [موقع ويكشنري: من الفارسية الوسيطة تمبول، تنبول (تنبور) ، ويحتمل أنه من اليونانية القديمة πανδοῦρα باندورا (= عود ذو ثلاثة أوتار)/ الانجليزية tambourine من العربية طنبور]/

 

طنجرة (قدر أو صحن من نحاس)، طنجير / [المعجم الوسيط: (الطنجرة) قدر أو صحن من نحاس أو نحوه (مع)/ (الطنجير) الطنجرة (مع) والجبان اللئيم أو كناية عن الحضري لأنه يأكل في قدور النحاس وصحونه]/ تاج العروس: الطِّنْجِيرُ، بالكَسْرِ، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ مَعْروف: (مُعَرَّب فارِسِيَّتُه اتِيلَهْ) ، قَالَ شيخُنَا: وَلم يَذْكَره ابْن الجَوَالِيقِيّ فِي المُعَرّب قلت: وَلَا استدركه ابنُ مَنْظُور. والطِّنْجِرَةُ بِمَعْنَاهُ. والطِنْجِيرُ: كِنَايَةٌ عَن الجَبَانِ، أَو اللَّئِيمُ، هاكذا تَستعملُه العربُ فِي زَمانِنا، وكأَنَّهُمْ يَعْنون بِهِ الحَضَرِيَّ المُلازِمَ أَكْلَه فِي قُدُورِ النُّحَاس، وصُحونِه، بخلافِ البَدْوِ/ تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي: الطِّنْجِيرُ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ مَعْنَاهُ الْقِدْرُ الصَّغِيرُ / المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: الطنجير بكسر الطاء إناء من نحاس يطبخ فيه قريب من الطبق/ تكملة المعاجم العربية: طِنّجِير: هو فيما يقول نولدكه (قواعد العربية ص51) معرب من تَنكيرة الفارسية/


طِنْز (استهزاء)/ جمهرة اللغة : الطنْز فَلَيْسَ من كَلَام الْعَرَب/ الصحاح: الطَنْزُ: السُخرية. وطَنَزَ يَطْنُزُ فهو طَنَّازٌ. وأظنُّه مولّداً أو معربا/ كتاب الأفعال: الطنز دخيل ليس ‌بعربىّ ‌محض/

 

طُنْف؟ (إفريز)/ قد يكون من أصل (طُن) الارامية/ أساس البلاغة: الطن: العلاوة وهي البرواز بين الجوالقين/ الصحاح: الطَنَفُ أيضاً: إفريزُ الحائط، وكذلك السقيفة تُشْرَعُ فوق باب الدار. والطَنَفُ أيضاً: السيورُ/

 

طُنْفُسَة، طِنْفِسَة، طِنْفَسَة ، طَنْفِسَة (بساط، ثوب)/ النهاية في غريب الحديث والأثر : «الطُّنْفُسَة» ... البساطُ الَّذِي لَهُ خَمْل رَقيق/ القاموس المحيط: الطَّنْفَسَةُ، ... واحِدَةُ الطَّنافِسِ للبُسْطِ والثيابِ، والحَصيرُ من سَعَفٍ عَرْضُهُ ذِراعٍ./ المعجم الوسيط: الطنفسة الْبسَاط والنمرقة فَوق الرحل/ تاج العروس: طَنْفَسَ الرَّجُلُ... إِذا لَبِس الثِّيَابَ الكثيرةَ، كطَرْفَسَ/ [موقع ويكشنري: طنفسة مستعارة من الايرانية الوسيطة،قارن الفارسية تنبسه/ طِنْفَسَة‎ من الفارسية أو الايرانية الوسيطة. واليونانية τᾰ́πης تابيس tapēs  قد تكون من الايرانية القديمة، ومنها اللاتينية   tapēte نابيت بمعنى بساط  carpet ]/ ويقول موقع (etymonline.com) أن كلمة تيب  tape الانجليزية التي بمعنى شريط، كانت بالانجليزية القديمة tæppe  بمعنى قطعة ثياب ضيقة تستعمل للربط والقياس، من أصل غير معروف ربما من اللاتينية  tapete بمعنى ثوب، بساط/  شير : الطِنْفَسَة، البساط قيل معربة عن اليوناني τάπης، ητος وهو ܛܦܣܬܐ بـالسريانية. وعندي أنها مشتقة من تَنْفَسَه أو تَنْبَسَه بـالفارسية لا بل يحتمل أن اليوناني ايضاً مأخوذ من الفارسي لان الطنافِس من مصنوعات فارس وهي مركبة من تَن اي جسد ومن پاس اي حفظ. وهي tapes بـالرومية وtapis بـالفرنسية وtappeto بـالإيطالية وTeppich بـالجرمانية ... (و الطِنْوُ) تصحيف الطنفسة/ طوبيا : طنفسة: أي بساط، في اللاتينية tapetum معناه غطاء يُفرش وفي اليونانية tapes-êtos بمعنى اللاتيني/


طوب/ جمهرة اللغة: الطوبة: الآجرة: لغة شامية وأحسبها رومية/ الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي: الطوب الاجر بلغة أهل مصر واحدتها طوبه واراها قبطيه معربه/ تاج العروس: الطوب بالضم: الآجر. أطلقه المصنف كالأزهري في التهذيب فيظن بذلك أنه عربي. والذي قاله الجوهري إنه لغة مصرية، وابن دريد قال: هي لغة شامية وأظنها رومية وجمع بينهما ابن سيده/ ملاحظة: المشهور أن الطوب مصرية، ولكن توجد كلمة سومرية مثل dub-sar دب-سار ، حيث دب بمعنى لوح طيني. فقد تكون كلمة (دُب) السومرية مثل كلمة (طوب)/

 

طوبالة ؟ (نعجة)/ جمهرة اللغة: الطوبالة: النعجة/ تاج العروس: الطوبالة، بالضم: النعجة ... والطبالة: النعجة/ مقاييس اللغة: (طبل)... والثالثة الطوبالة، ولولا أنها جاءت في بعض الشعر ما كان لذكرها معنى، وما أحسبها في غير هذا البيت: نعاني حنانه طوبالة ... تسف يبيسا من العشرق، ويقال: هي النعجة/


طُوبَى (اسْم الجَنَّة)/ تفسير الرازي: في تفسير كلمة طوبى ...والقول الثالث: أن هذه اللفظة ليست عربية، ثم اختلفوا فقال بعضهم: طوبى اسم الجنة بالحبشية، وقيل اسم الجنة بالهندية. وقيل البستان بالهندية/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: وقال سَعِيدُ بن جُبَيْرٍ: طُوبَى: الجَنَّةُ بالحَبَشِيَّة/  الكليات: {طوبى} ... وعن ابن عباس: اسم الجنة بالحبشية/ تاج العروس: طوبى اسم (الجنة بالهندية) معرب عن توبى. ... طوبى: اسم الجنة بالحبشية/ تهذيب اللغة: طُوبَى اسمُ الجنّة بالحبشية/ والأقرب أنها أرامية/


طور (جبل)/ تفسير مقاتل بن سليمان: وَطُورِ سِينِينَ يعني الجبل الحسن وهو بالنبطية/ غريب الحديث لابن قتيبة: الطور: الْجَبَل بالسُّرْيَانيَّة/ أدب الكتاب لابن قتيبة: " الطُّور " الجبل، بالسُّريانية/ تفسير الطبري: الطور: الجبل بالنبطية/ جمهرة اللغة: وَقَالَ آخَرُونَ: بل كل جبل طُور بالسُّرْيَانيَّة كَذَلِك/ التفسير الوسيط للواحدي: الطور: الجبل، بالسريانية، وقد تكلمت به العرب/ شمس العلوم: الطُّور: الجبل. ويقال: إنه موافق للسريانية/ لسان العرب: الطُّورُ: الجبَلُ. وطُورُ سِينَاءَ : جَبل بِالشَّامِ، وَهُوَ بالسُّرْيانية طُورَى/ البرهان في علوم القرآن (794): الطُّورُ جبل بالسريانية/ المزهر في علوم اللغة: ... إنها بلغات العَجَم منها قوله: طَه واليم والطور والرَّبانيُّون فيقال: إنها بالسُّرْيانية/ الكليات: الطور ... هُوَ الْجَبَل بالسُّرْيَانيَّة/

 

طُوس (دواء مسهّل)/ انظر  إِدْرِيطُوس/ تهذيب اللغة: الطُّوْس: دَواءُ الْمَشِيِّ/ تاج العروس: الطُّوسُ... دَوَاءُ المَشِيِّ، ... وَمَعْنَاهُ دَوَاءٌ يُمَشِّي البَطْنَ، وَهُوَ الإِذْرِيطُوس... وَفِي الرُّومِيّة: ثِيَاذريطوس، سُمِّيَ باسم مَلِكِ يُونَانَ/

 

طوش/ تاج العروس: ومما يستدرك عليه: ما هو المشهور عند العامة: التطويش: جب الذكر، وهو مطوش. والطواشي: الخصي، وهو مولد لم يوجد في كلام العرب، وإنما ذكرته هنا للتنبيه/ المعجم الوسيط: (طوش) فلَان مطل غَرِيمه وَفُلَانًا خصاه وَجب ذكره (دخيل)/ (الطواشي) الْخصي وهم طواشيه (دخيل)/ تكملة المعاجم العربية: طَوَاشي: خصيّ، ويقول المقريزي إنها كلمة تركية، وهي في الأصل طابوشي (مملوك 1، 2: 132) طَوشِ: حصان خصي (بوشر)/


طومار، طامور (صحيفة)/ [جمهرة اللغة: الطُومار لَيْسَ بعربي صَحِيح/ طُومار: مَعْرُوف، على أَنه معرَّب، زَعَمُوا]/ المخصص: ابْن دُرَيْد: الطّامور والطُّومار: الصَحِيفَة قَالَ وَلَيْسَ بعربي وَقد اعْتد سِيبَوَيْهٍ الطّومار عَرَبيا/ القاموس المحيط: الطَّامُورُ والطُّومارُ: الصَّحيفَةُ/ المحكم والمحيط الأعظم: الطُّومارُ: الصَّحِيفُة، قِيلَ: هو دَخيلٌ/ الخفاجي: طُومَار: معروف معرب/ الجواليقي: طومار معروف. وهو معرب زعموا/ طوبيا: طومار: صحيفة ملفوفة - وفي التركية طومار معناه دفتر/ موقع ويكي : طومار العربي مستعار من اليونانية البيزنطية τομάριον توماريُن/

 

طيْطوى (طائر)/ تهذيب اللغة: الطِّيطوَى: ضَرْبٌ من الطيرِ مَعْرُوف، وعَلى وَزنه نِينَوَى، وكلاهُما دَخِيلان/ العباب الزاخر: الطيْطوى  ... ضربّ من الطيرُ معْروف، وقيل: هو ضرْبّ من القطا، وهو دخيْلّ في العربيةّ/ شير : الطِيطَوى، ضرب من القَطَا فارسيته تُوتِي/


طَيْفور (طبق)/ شمس العلوم: الطَّيْفور: طبق حسن التدوير.معرَّب


طَيْلَسان، طالسان، طَيلَس، طلس (كساء، وشاح، شال، معطف من الصوف)/ المحكم والمحيط الأعظم: الطّلَسُ والطَّيْلَسَانُ والطَّيْلِسَان ضَرْبٌ من الأكْسِيةِ/ معجم لغة الفقهاء: طيلسان: معطف من الصوف، فارسي تاليسان/ تهذيب اللغة: وحُكي عَن الأصمعيّ أنّه قَالَ: الطيلَسان لَيْسَ بعَربيّ. قَالَ: وأصلُه فارسيّ إِنَّمَا هُوَ تالشان فأُعرب/

 

طين الإِبْلِيزِ/ القاموس المحيط: طينُ الإِبْلِيزِ، بالكسر: طينُ مِصْرَ، أعْجَمِيَّةٌ/ تاج العروس: طِينُ الإبْليز، بِالْكَسْرِ: طِينُ مِصر، وَهُوَ مَا يُعقبُه النِّيلُ بعدَ ذَهابِه عَن وَجْهِ الأَرْض، أعجميَّةً، والعامّة تَقول بِالسِّين


طيْهُوج (طير)/ جمهرة اللغة: طَيهوج: طَائِر، وَلَا أَحْسبهُ عَرَبيا/ تهذيب اللغة: َالطيْهُوج: طائرٌ أَحْسبهُ معرّباً، وَهُوَ ذكر السِّلْكان/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: الطَّيْهُوج: ذكر السِّلْكانِ، وهو معرّب/ شير : الطَيْهُوج: ذكر السِلْكان معرب تَيْهُو/


 حامد العولقي