نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

غ

غار (نبات)/ العين: الغارُ: نبات طيّب الرِّيحِ على الوقود/ معجم ديوان الأدب: الغار: ضرب من الشجر/ شير : الغَار، فارسيته غار وهو شجر عظام له دهن كثير النافع/ موقع ويكشنري: قد يكون مستعارا من الارامية עָרָא‎ / ܥܳܪܳܐ عارا ومثلها العبرية עָר عار/

 

غاريقون، أغاريقون/ القاموس المحيط: غاريقون، أو أغاريقون: أصْلُ نَباتٍ، أو شيءٌ يَتَكَوَّنُ في الأَشْجارِ المُسَوَّسَةِ، تِرْياقٌ للسُّمُومِ/ تاج العروس: غاريقون: وَهِي رطوبات تَتَعَفَّن فِي باطِنِ مَا تآكل مِن الأَشْجارِ يُعْزَى اسْتِخْراجُه إِلَى أَفْلاطون/ ويبدو أن من هذه الكلمة اليونانية كلمة عقاقير /

 

غافث، غافت (نبات طبي)/ الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة: غافث: نبات يخرج قضيبا واحدا أسود صلبا وعليه ورق متفرق مشرف، وقال ابن البيطار: قد كثر الاختلاف في هذا النبات بين الأطباء شرقا وغربا/ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار : عصارة الغافت/ تكملة المعاجم العربية: غافت: هو الذي تعرفه العامة بشجرة البراغيث/ تكملة المعاجم العربية: غافِل: غافث، نبات طبي/ [واما في المعرب فانهم قالوا الغافت تعريب orlon Eupat / الغافت ويقال فيه الغافث بالمثلثة وهو من اليونانية كما رأيت، ص 145، درس المعربات]/ وقد ذكر كثيرا في كتب الطب كالحاوي والقانون بصيغة غافت، وواضح أنه تعريب من كتب اليونان ككثير من أسماء النباتات الطبية/ موقع ويكشنري: غافث: من السريانية ܐܓܐܦܬ أجافث ...ومنه اليوناني البيزنطي γάφετ غافت، و γιάφετ/

 

غالية (عطر)/ [درس المعربات ، ص 145-146:  والغالية وهي في اليونانية عالية Eualia اي التي تتخذ في الشمس وهي كذلك كما صرح به داود الانطاكي في اليونانية وقد تهيأ على النار بدلا من الشمس ... الغالية كما رأيت يونانية لا عربية ، بخلاف ما قاله الاكثرون اولاً : لأن الغالية هي من التراكيب القديمة ابتدعها جالينوس ولا يمكن ان يسميها باسم عربي، 2 لأن اشتقاقها من الغلاء مضحك فمن الطيوب ما هو اغلى منها 3 تفسير الغالية بالوجه العربي لا يقابل بالوجه اليوناني لأن الغالية اول ما اتخذت كان في الشمس ثم استغنوا عنها بالنار 4 ان الغالية ابتدعت قبل ان يعرف العرب التأنق والتطيب بالعطور الى غير هذه الاسباب التي تبدو لكل متأمل خال من كل غرض]/ وباليونانية اسم الشمس: هليوس Helios /  الصحاح: الغالية من الطيب، يقال أول من سماها سليمان بن عبد الملك. تقول منه: تغليت بالغالية/ المخصص: الغالية - وَهِي مسك وَعَنْبَر يُعجنان بالبان وَيُقَال إِن الَّذِي سمّاها غَالِيَة مُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان وَذَلِكَ أَنه شمّها من عبد الله بن جَعْفَر بن أبي طَالب فاستطابها فَسَأَلَهُ عَنْهَا فوصفها لَهُ فَقَالَ هَذِه غَالِيَة/ النهاية في غريب الحديث والأثر : وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «كُنْتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالْغَالِيَة» أَيْ ألطَخُها بِه وأُكْثِر. ... والغَالِية: ضَرْبٌ مُرَكَّب مِنَ الطِّيب/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : الغالية أخلاط من الطيب/ تاج العروس: الغالِيَةُ: طِيبٌ مَعْروفٌ، أَوَّلُ مَنْ سَمَّاها بذلكَ سُلَيْمانُ بنُ عبدِ الملِكِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح؛ وإِنَّما سُمِّيَت لأنَّها أَخْلاطٌ تُغْلَى على النَّارِ مَعَ بعضِها. وقالَ عبدُ القادِرِ البَغْدادِي فِي بعضِ مسودَّاتِه: هِيَ ضَرْبٌ مِن الطّيبِ سَمَّاه بِهِ مُعاوِيَةُ وَذَلِكَ أَنَّ عبدَ اللهِ بنَ جَعْفرٍ دَخَلَ عَلَيْهِ ورائِحَة الطِّيب تَفُوحُ مِنْهُ فقالَ لَهُ: مَا طِيبُك يَا عَبْد اللهِ؟ فقالَ: مِسْكٌ وعَنْبرٌ جَمَعَ بَيْنهما دُهْنٌ بانٍ، فقالَ مُعاوِيَةُ: غالِيَةٌ، أَي ذاتُ ثمنٍ! غالٍ؛ كَذَا فِي شرْحِ الحَماسَةِ للتَّبْريزِي، انتَهَى/

 

غبيراء (ثمر)/ جمهرة اللغة: الغبراء والغبيراء: نبت تَأْكُله الْغنم. فَأَما هَذَا الثَّمر الَّذِي يُسمى الغبيراء فدخيل فِي كَلَامهم/ المخصص : ابْن السّكيت: الغبراء - هِيَ شجرته والغبيراء - ثَمَرَته. صَاحب الْعين: فَأَما الغبيراء من الْفَاكِهَة فدخيل

 

غَدَّارَة (سيف) / الخفاجي: غَدَّارَةٌ: سيف طويل ذو حَدَّيْنِ، ولفظه صحيح لكن العرب لم تستعمله وإنما هو مولد/ تكملة المعاجم العربية: غَدَّارة ... ويقال في الكلام عن الأمة الحرب: " حين يحمل الفارس دبوساً يمسك بيده الأخرى قضيباً من الحديد يسمى غَدَّارة. وفي محيط المحيط: والغَدَّارة عند المولدين قطعة من السلاح صغيرة يُغْدَر بها العدوُّ (ج) غدَّارات.

 

غدارة / المعجم الوسيط: (الغدارة) آلَة لإِطْلَاق القذائف بَين المسدس والبندقية (محدثة)

 

غَرَّاد/التكملة والذيل والصلة للصغاني: الغَرَّادُ، عِند أَهْل العِرَاق: المُخَصِّصُ الَّذِي يَعْمَل الأَخْصَاصَ وحَرَادِيَّ القَصَبِ/ تاج العروس: الغَرَّاد، ككَتّانٍ: من يَعْمَل الأَخصاصَ وحَرادِيَّ القَصَبِ. عِرَاقِيَّةٌ/

 

غرارة (وعاء)/ الصحاح: الغرارة: واحدة الغرائر التي للتِبن، وأظنُّه معرباً/ معجم ديوان الأدب: الغِرارةُ: وعاءٌ من صُوفٍ أو شَعْرٍ لنَقْل التِّبْنِ وما أشْبَهَهُ/ المعجم الوسيط: الغرارة وعَاء من الخيش وَنَحْوه يوضع فِيهِ الْقَمْح وَنَحْوه/ أفرام: غِرارة، جوالق منسوج كالشبكة، ... ܓܽܘܪܓܬܳܐ Gourgtho/


غرانق / المحكم والمحيط الأعظم: الغرانق: مَعْرُوف، وَهُوَ دخيل/  شير : الغُرَنَيْق، الشاب الابيض الجميل مركب من غَرَا اي ابيض ونَيْك اي جميل. والغِرْنِيق والغُرْنُوق و الغَرَونق والغِرْنَاق و الغُرانِق لغات فيه/

 

غزال /تحرير ألفاظ التنبيه: الغزال قَالَ أهل اللُّغَة الغزال ولد الظبية إِلَى حِين يقوى ويطلع قرناه ثمَّ هِيَ ظَبْيَة وَالذكر ظَبْي/ وقد تكون كلمة غزال عراقية قديمة [ بلاك ص 123: huzalu خُزالُ بمعنى غزال صغير]، [الجبوري ص 709 : أُزالةُ uzaltu بمعنى أنثى الغزال الصغيرة/ أُزالُ، خُزالُ huzalu بمعنى غزال صغير]/ ملاحظة : الغين بالعربية قد تقابل الخاء بالعراقية القديمة (التي لا توجد بها غين)، مثل العربية صغير (غ)، تقابل الأكادية صخير (خ) seheru/ وقد يكون معنى (غزال) من جذر خزل (كما هو اسمه الأكادي) من توحّشه وابتعاده وانقطاعه وانعزاله وانفراده في الصحراء أي انخزاله [النهاية في غريب الحديث والأثر: ومنه حديث أحد «انخزل عبد الله بن أبي من ذلك المكان» أي أنفرد/ لسان العرب: أرادوا أن يختزلوه دوننا، أي ينفردوا به/ القاموس المحيط: الاخْتِزالُ: الانْفِرادُ]/ ونلاحظ أن انخزل يأتي بمعنى انقطع [شمس العلوم: انخزل: أي انقطع] وهو نفس معنى (انعزل) أي انقطع وانفرد وابتعد، فلعل الغزال من جذر قديم بلغة الشام القديمة (عزل) أو بلغة العراق القديمة (خزل). فالغزال حيوان وحشي يهرب وينفر من الناس وليس حيواناً أليفاً، فهو ينقطع عنهم ويبتعد وينفرد ويتراجع (ينخزل) و(ينعزل)/ ونلاحظ معنى التراجع والانصراف والارتداد في (غزل) [تهذيب اللغة: يُقَال للضعيفِ الفارِّ على الشَّيْء غزِلٌ/كتاب الأفعال: "غزل" ... الكلب غزلا ذعره صياح الظبي فتركه]، وفي (خزل) [أساس البلاغة: كلمته فخجل وانخزل ... انخزل عنه أي ارتد وضعف/ المعجم الوسيط: تخزل السَّحَاب ظهر كَأَنَّهُ يتراجع]، وهذه هي الصفات الواضحة في الغزال/ ونلاحظ نفس المعاني في جذور  قريبة من لفظ غزل وخزل وعزل [خجل، خزي، خزع، خزعل، خصل (الفائق في غريب الحديث: أصل الخصل: الْقطع)، قصل، جزل، ...]/

 

غسّاق/ تفسير ابن رجب الحنبلي: وقد قيل: إن الغسَّاقَ هو الباردُ المنتن، وليس بعربيّ. وقيل: إنَّه عربيّ، وإنه فَعّال من غسَقَ يَغسِقُ، والغاسقُ: الليلُ، وسُميَ غاسقًا لبردِه/ خفاجي: غسَّاقٌ: بارد مُنْتِنٌ. قيل هو عربي، وقيل معرب/ الجواليقي: وكان غيره يزعم أن الغسَّاق: البارد المُنتِنُ بلسان الترك/ معاني القراءات للأزهري: غسَّاق: مِنْتِن، وأصله فارسية تكلمت به العرب فأعربته/ تفسير الطبري: عن عبد الله بن بُرَيدة، قال: الغسَّاق: المنتن، وهو بالطُّخارية/ بيان المعاني: ومنها ما جاء بالتركية، غسّاق: الماء البارد والمنتن/

 

غسلين/ رسالة الملائكة للمعري: فأما غسلين فقد أختلف فيه وقيل إنها لفظ من الفاظ الاعاجم جاءت في القرآن وانها ليست مما كان يكثر في كلام العرب


غضارة (إناء)/ جمهرة اللغة: فَأَما الغَضارة الْمُسْتَعْمل فَلَا أَحْسبهُ عَرَبيا مَحْضا/ المزهر في علوم اللغة وأنواعها: الغَضَارَة مولَّدة لأنها من خَزَف وقِصَاعُ العرب من خشَب/ تاج العروس: قال ابن دريد: فأما الغضارة التي تستعمل فما أحسبها عربية محضة/

 

غطريف؟، غطراف (سخي)، غطارف / تهذيب اللغة: الْغِطْريفُ والغِطْرافُ: السَّخِيُّ السَّرِيُّ الشَّابُّ/ مقاييس اللغة: (الغطريف): السيد يغشى بكرمه وإحسانه/ المحكم والمحيط الأعظم: الغطريف، والغطارف: السَّيِّد الشريف السخي الْكثير الْخَيْر/ درس المعربات ص 145: ...الغطراف المقطوعة من eutrapezos ومعناها المقرآء المضياف، وإن شئت كل التدقيق في المعنى فهو الرجل الحسن المائدة، والذي يتردد إلى مائدته كثيرون ...فأنت ترى أن الكلمة يونانية الأصل .../  وبالقاموس اليوناني القديم من موقع hellas.bab2min.pe.kr ، نجد كلمة : εὐτράπεζος إفترابيزوس بمعنى (مضياف)/ ويبدو أنها من المائدة (ترابيزة)/ ولكن قد لا تكون غطريف يونانية، فربما كانت (الفاء) زائدة والأصل جذر (خطر) وأشباهه [العين: رجل مُتْخَطِرفٌ: واسع الخلق رحب الذِّراع/ جمهرة اللغة: خطرفَ الرجلُ فِي مِشيته، إِذا خطر/ لسان العرب: خَظْرَفَ البعيرُ فِي مَشْيِهِ: أَسرع وَوَسَّعَ الخَطْو، لُغة فِي خَذْرَفَ/ المحكم والمحيط الأعظم: رجل مُتَخَذرف: طَيِّب الخُلُق/ تهذيب اللغة: تغطْرَس فِي مشيتهِ إِذا تبختَر/ المعجم الوسيط: (تغطرف) غطرف واختال فِي الْمَشْي/تاج العروس: خَطَرَ يَخْطِر، إِذا تَبَخْتَر/جمهرة اللغة: مرّ فلَان يغطِر بيدَيْهِ مثل يخطِر سَوَاء/]

 

غَيْذَار (حمار)، عيذار؟/ مجمل اللغة لابن فارس: الغيذار: الحمار، وما أحسبها عربية صحيحة/ التكملة والذيل والصلة للصغاني: الغيذار: الحمار، والجمع الغياذير. وقال ابن فارس: وما أحسبها عربية صحيحة. وقال الأزهري: لست أعلم: غيذار أو عيذار/ ابن كمال والمنشي : الْغَيّذَارُ : الحمارُ، معرب من الرومية/ تاج العروس: وَفِي التَّهْذِيب: وقرأْتُ فِي كِتاب ابنِ دُرَيْد: الغَيْذارُ: الحِمَارُ وَج غَياذِيرُ قَالَ: وَلم أَرَهُ إِلاّ فِي هَذَا الكِتَابِ. قَالَ: وَلَا أَدْرِي أَعَيْذَارٌ أَم غَيْذَارٌ وَنَقله الصاغانيّ وَلم يَعْزُه إِلى ابنِ دُرَيْد. وَهَذَا مِنْهُ غَرِيبٌ مَعَ أَنّه نَقَل إِنكار الأَزهريّ إِيّاه: أَبالعَيْنِ أَم بالغَيْن، إِلاّ أَنّه نَقَل عَن ابنِ فارِسٍ، قَالَ: وَمَا أَحْسَبُها عَرَبِيّةً صَحِيحَة/ ملاحظة: لفظ (غيذار/ عيذار)، يشبه لفظ عدار [مجمل اللغة لابن فارس: العدار - فيما يقال -: دابة]/

 

 حامد العولقي